الرئيسية / اخبار / ائتلاف الوطنية برئاسة علاوي يدعو الى إلغاء نتائج الانتخابات وحكومة تصريف اعمال برئاسة العبادي!

ائتلاف الوطنية برئاسة علاوي يدعو الى إلغاء نتائج الانتخابات وحكومة تصريف اعمال برئاسة العبادي!

طالب ائتلاف الوطنية، بزعامة إياد علاوي، اليوم الأحد، 13 أيار، 2018، بإلغاء نتائج الانتخابات واعادة اجراءها في وقت لاحق، داعياً إلى “تشكيل حكومة تصريف أعمال”.

وقال الائتلاف في بيان، إن “ائتلاف الوطنية بقيادة اياد علاوي يدعو الى اعادة الانتخابات مع إبقاء الحكومة الحالية لتصريف الاعمال، لحين توفير الظروف الملائمة لاجراء انتخابات تعبر عن تطلعات شعبنا الكريم”.

وعزا الائتلاف ذلك الى “عزوف الشعب العراقي الكريم عن المشاركة في الانتخابات بشكل واسع، وانتشار اعمال العنف والتزوير والتضليل وشراء الاصوات واستغلال ظروف النازحين والمهجرين”.

أشار ائتلاف الوطنية الى “ضبابية الاجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في التصويت الالكتروني بعد ان اعتاد المواطن على اجراءات مختلفة في كل الانتخابات السابقة، وما ينتج مثل هذا العزوف عن مجلس تشريعي يفرض فرضاً على المواطن بعيداً عن رغبته، فضلاً عن حكومة ضعيفة لا تحظى بالثقة المطلوبة لنجاحها”.

وقال مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ومسؤول أمني، الأحد، إن قائمة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي متقدمة فيما يبدو في الانتخابات البرلمانية.

وذكر المصدران، نقلا عن مصادر غير رسمية، أن قائمة رجل الدين البارز مقتدى الصدر حلت في المرتبة الثانية خلف قائمة العبادي.

ويبدو أن قائمة حيدر العبادي واسمها “النصر” متقدمة في نتائج الانتخابات المبدئية، تليها قائمة “سائرون” المدعومة من الزعيم الشعبي والديني العراقي مقتدى الصدر.

وجاء في المرتبة الثالثة قائمة “الفتح” التابعة للحشد الشعبي، ثم في المرتبة الرابعة قائمة “ائتلاف دولة القانون” لنوري المالكي.

وخاض أكثر من 7 آلاف مرشح في 18 محافظة الانتخابات هذا العام من أجل الفوز بمقاعد في البرلمان الذي يضم 329 مقعداً.

نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية 44.52 بالمئة

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت