الرئيسية / اخبار / احد القضاة الـ9 : الطعون القديمة ملغاة وسيتم تسجيل طعون جديدة بعد اظهار نتائج العد والفرز اليدوي التي ستستغرق 3 اسابيع!

احد القضاة الـ9 : الطعون القديمة ملغاة وسيتم تسجيل طعون جديدة بعد اظهار نتائج العد والفرز اليدوي التي ستستغرق 3 اسابيع!

أكد احد القضاة الـ9 المكلفين بالاشراف على عملية العد والفرز اليدوي في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بدلاً من المفوضين المجمدين بقرار البرلمان العراقي، اليوم السبت 9حزيران،2018، انها سوف تستغرق ثلاثة أسابيع وستخضع لأربعة فلاتر.
وقال القاضي، إن “العملية ستستغرق نحو ثلاثة اسابيع من يوم المباشرة بالعد والفرز اليدوي”، مضيفا ان “العملية ستستند على المخازن الالكترونية التي تحوي كل الاوراق الانتخابية في الصناديق، وهذا سيسرع من عملية العد والفرز”.

وتابع ان “عملية العد والفرز ستخضع لاربعة فلاتر رئيسة لمنع أي عملية تلاعب بالاصوات من قبل الموظفين او غيرهم”، لافتا الى ان “الحاسبات التي يعمل عليها الموظفين تحمل برامج متطورة لاحتساب الاصوات وتحليلها، ويتم ادخالها بعد ظهور النتائج في الحاسبات الاخرى للتحقق منها، لمنع اية تلاعبات ممكنة”.

وبين ان “الحاسبات مقسمة الى اصناف (A B C D …) وستدخل كنتائج في هذه الحاسبات ايمانا من القضاة بضرورة حماية العملية الانتخابية ومنع اية حالة تلاعب بالاصوات”.

وعن قضايا الطعن المقدمة لدى الهيئة القضائية في المفوضية بين القاضي ان “الطعون ستعتبر ملغية وسيتم تسجيل طعون اخرى بعد اظهار النتائج النهائية للعد والفرز اليدوي”، موضحا ان الهيئة القضائية كانت انجزت نحو 1700 دعوى من اصل نحو 1900، لكنها توقفت بعد قرار البرلمان باعادة العد والفرز اليدوي وتجميد عمل المفوضين والهيئة القضائية.

نص التعديل الثالث لـ قانون الانتخابات المصوت عليه في جلسة اليوم بحضور 172 نائب

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.