الرئيسية / اخبار / الامم المتحدة تدعو الحكومة العراقية لعدم إستخدام القوة القاتلة ضد المتظاهرين

الامم المتحدة تدعو الحكومة العراقية لعدم إستخدام القوة القاتلة ضد المتظاهرين

دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، اليوم الأربعاء 5 ايلول2018، الحكومة العراقية إلى بذل قصارى جهدها للاستجابة لمطالب المواطنين المشروعة في البصرة “على وجه السرعة”، فيما طالبت الزعماء السياسيين ومجلس النواب إلى الاتفاق سريعاً على تشكيل حكومة “وطنية داعمة للإصلاح”.

وقالت البعثة في بيان، إن “الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش يعرب عن قلقه الشديد إزاء وقوع ضحايا أثناء احتجاجات عنيفة على نقص الخدمات العامة الحيوية في محافظة البصرة”. وأضافت، أن “كوبيش يدعو إلى التهدئة ويحث السلطات على تجنب استخدام القوة غير المتناسبة والقاتلة ضد المتظاهرين وتوفير الحماية اللازمة لأهل البصرة وضمان حقوق الإنسان في سياق حماية القانون والنظام والتحقيق مع أولئك المسؤولين عن اندلاع أعمال عنف”، مبينةً أن كوبيش “يدعو حكومة العراق إلى بذل قصارى جهدها للاستجابة لمطالب المواطنين المشروعة بتوفير المياه النظيفة وإمدادات الكهرباء على وجه السرعة”.

المتظاهر الشهيدا الرابع في البصرة 4 ايلول2018

وتابعت، أن “كوبيش يحث الزعماء السياسيين ومجلس النواب المنتخب حديثاً على الاضطلاع بواجباتهم والتصرف بمسؤولية وبدون تأخير، بما في ذلك اتخاذ كافة الخطوات اللازمة للاتفاق سريعاً على تشكيل حكومة جديدة وطنية وداعمة للإصلاح من شأنها الاستجابة بسرعة وفاعلية لاحتياجات المواطنين القائمة منذ فترة طويلة وتحقيق مطالبهم الأساسية من الماء والكهرباء، وتحقيق الهدف الأطول أجلا والمتمثل بخلق فرص العمل والحياة الكريمة”.

الشهيد محمد حسون 4ايلول2018 في البصرة

وأشارت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، إلى أن “الاستقرار طويل الأجل وتحسين الأداء الاقتصادي أمران متلازمان، ومعالجة هذه التحديات تقع على عاتق الزعماء السياسيين الذين عليهم توحيد الكلمة والعمل معاً من أجل تحقيق المصلحة الوطنية”.

المتظاهر الشهيد علي قاسم فرج 4ايلول2018 البصرة

يذكر ان الحكومة العراقية الخامسة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 التي يرأسها رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية حيدر العبادي تسعى الى احتواء انتفاضة الجنوب العراقي 2018 والمظاهرات الشعبية المطالبة بتوفير الماء الصالح للاستهلاك البشري والطاقة الكهرباء والخدمات في العراق الذي يصدر يوميا 5 مليون برميل نفط والمستمرة منذ الـ8 تموز/يوليو2018 في مدن الجنوب والفرات الاوسط ذات الاغلبية الشيعية، وذلك على وقع ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين الى 25 متظاهر، واكثر 580 مصاب.

الشهيد علي البندر في البصرة 4 ايلول2018
المتظاهرون يحرسون عجلات الجيش العراقي في كرمة علي في البصرة 4ايلول2018
الشهيد المتظاهر علي البندر
الشهيد المتظاهر مكي ياسر عاشور الكعبي

 

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.