الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / اخبار / البارزاني: المالكي كرس الطائفية و دمر العراق
مسعود بارزاني- نوري المالكي"ارشيف"

البارزاني: المالكي كرس الطائفية و دمر العراق

حمّل رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في العراق، مضيفاً أنه “هو من كرس الطائفية، احتكر السلطة، دمر العلاقة بين بغداد وأربيل”.
وقال البارزاني في مقابلة أجرتها معه صحيفة عكاظ السعودية ونشرت اليوم الأحد، 20 آب، 2017: “الحقيقة أن نوري المالكي هو السبب وراء ما وصل إليه العراق اليوم، هو من كرس الطائفية، احتكر السلطة، دمر العلاقة بين بغداد وأربيل، انتهك الدستور العراقي”، مبيناً: “هذا سبب اصطدامي مع نوري المالكي، لأنه ليست هناك قضايا شخصية”.
وحول ما إذا كان المالكي يلعب دوراً في الكثير من القرارات التي يتم اتخاذها في العراق قال البارزاني: “صحيح المالكي لا يزال له تأثير على الحكومة ببغداد في المقابل هناك محاولات للحد من نفوذه”.
وتابع أن “حيدر العبادي لا يقارن بالمالكي فهو رجل يمكن التفاهم معه، لكن بالتأكيد هناك معارضة وعرقلة للعبادي، وبالفعل هناك عقبات كثيرة أمام العبادي”.
يشار إلى أن العلاقات بين أربيل وبغداد شهدت توتراً كبيراً منذ عام 2014 إبان تولي المالكي حكم العراق، خاصة بعد قطع الحكومة الاتحادية حصة إقليم كوردستان من الموازنة، وتأزمت الأوضاع بين الجانبين ما دفع الإقليم إلى تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعداً لإجراء الاستفتاء الشعبي تمهيداً للاستقلال.