الرئيسية / اخبار / السيستاني..السبت 16 حزيران 2018 اول ايام عيد الفطر
بان كي مون- علي السيستاني/ النجف 14-7-2014

السيستاني..السبت 16 حزيران 2018 اول ايام عيد الفطر

أعلن المرجع الديني الشيعي، اية الله، علي السيستاني، اليوم الخميس 14 حزيران،2018، عدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال، وأن يوم غد الجمعة متمما لشهر رمضان.
وذكر السيستاني في بيان، أنه :
“قد تمّ التحرّي عن هلال شهر شوال المكرم بعد غروب الشمس من هذا اليوم الخميس 29 رمضان المبارك، وبالرغم من كثرة عدد المستهلّين فانه لم تثبت على الوجه الشرعي رؤية الهلال بالعين المجردة في العراق والمناطق المجاورة له في هذه الليلة، وإن كان المتوقع أن يرى في الليلة القادمة مرتفعاً وواضحا جدا إلا انه لا دلالة في ذلك على كونه لليلتين”.
وأضاف، :
“وحيث أن فتوى سماحة السيد دام ظله هي أن اول الشهر في كل منطقة يتبع امكانية رؤية الهلال فيها بالعين المجردة ولا ينفع في ذلك التمكن من رؤيته في مناطق أخرى فان يوم غدٍ الجمعة يكون مكمّلاً لعدة شهر رمضان المبارك وسيكون السبت هو يوم عيد الفطر السعيد”.
وأعلن ديوان الوقف السني، اليوم الخميس، أن يوم غدا الجمعة 15حزيران،2018، أول أيام عيد الفطر.
وكان المجمع الفقهي العراقي، أعلن في وقت سابق من اليوم الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.
وعيد الفطر أول أعياد المسلمين، الذي يحتفل فيه في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة، وهو يأتي بعد صيام شهر رمضان، حيث يكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام الشهر.

مركز الفلك الدولي يكشف عن رؤية الهلال في دول عربية اليوم الخميس

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.