الرئيسية / اخبار / الصدر يدعو المرجع السيستاني للتدخل بتسوية موضوعة الحشد الشعبي

الصدر يدعو المرجع السيستاني للتدخل بتسوية موضوعة الحشد الشعبي

ابو مهدي المهندس- قيس الخزعلي- ابو آلاء الولائي

كشفت صحيفة سعودية، اليوم السبت، عن مساع لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إشراك المرجع الديني علي السيستاني في “تسوية” موضوعة الحشد الشعبي، مشيرة إلى أنه حاول دفع بعض قادة الحشد إلى سؤال المرجع لبيان رأيه.
وذكرت صحيفة “الحياة” في سياق تقرير، إن “قوى سياسية عراقية مختلفة تجمع على أن مستقبل الحشد الشعبي سيكون محور نقاش متواصل خلال المرحلة المقبلة”، لافتة إلى “تسريب “معلومات وسيناريوهات خطيرة، تراوح بين حل هذه القوات وتسريحها بالتعاون مع المرجع علي السيستاني، وفرزها وإبعاد بعض فصائلها وإلحاقها بالجيش”.
وأضافت أن “الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وكان قد دعا إلى دمج فصائل الحشد بالقوات المسلحة، ما يمهد لحل الهيئة التي يقودها مقربون من ايران، ” أبو مهدي المهندس وهادي العامري وقيس الخزعلي”، وتعد رئاسة فالح الفياض صورية”.
ونقلت الصحيفة عن مصادر “قريبة” من الصدر، إنه “يريد إشراك السيستاني، وهو صاحب فتوى الجهاد الكفائي، في تسوية قضية الحشد الشعبي، وحاول دفع بعض قادته إلى سؤال المرجع لبيان رأيه في الموضوع لكن لم تتم الاستجابة”.
وكان الصدر اقترح، في 4 آب، 2017، دمج “العناصر المنضبطة” من الحشد الشعبي ضمن القوات المسلحة الرسمية أو جعل زمامه تحت إمرة الدولة العراقية حصرا و”بشروط صارمة”، فيما دعا إلى سحب السلاح من الفصائل بـ”صورة أبوية”.

ابو مهدي المهندس- هادي العامري- قاسم سليماني