الرئيسية / اخبار / العبادي يدعو كوردستان لتغيير كلمة نحترم الى نلتزم ليبدأ الحوار

العبادي يدعو كوردستان لتغيير كلمة نحترم الى نلتزم ليبدأ الحوار

ارشيف- لقاء سابق

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، علي العلاق، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء حيدر العبادي، “طالب حكومة الإقليم باستبدال وتغيير كلمة نحترم، (التي وردت في بيانها بشأن عدم دستورية استفتاء كوردستان)، بـكلمة نلتزم”، مشيرا الى أن “كلمة نحترم تحمل مضمونين من الناحية السياسية، الأول تقبل قرار المحكمة الاتحادية، والثاني يعطي انطباعا بأنّ للإقليم رأيا ثانيا”.
فقد ذكر العلاق، إن “العبادي يطالب بالتزام الكرد بقرارات المحكمة الاتحادية ويصر على إعلان إقليم كوردستان موقفاً صريحاً بشأن الاستفتاء”.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت مطلع تشرين الثاني الماضي، حكما بعدم دستورية استفتاء كوردستان.
وقالت المحكمة إنها “أصدرت حكماً بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25 أيلول 2017 في كردستان وبقية المناطق خارجه وإلغاء الآثار والنتائج المترتبة عليه كافة”، فيما ردت حكومة إقليم كوردستان، في 14 تشرين الثاني 2017، بأنها “تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور”.
ويقول العلاق، وهو نائب مقرب من رئيس الوزراء، إنّ “عدم إعلان حكومة الإقليم إلغاء الاستفتاء يشير الى وجود تحضير للانفصال”، مؤكدا أن “الحكومة ماضية في ممارسة حقها الدستوري بالسيطرة على المنافذ الحدودية والمطارات التي أصبحت معطلة”.
وأضاف، أن “التحرك للسيطرة على منفذ فيشخابور من قبل الحكومة الاتحادية متوقف حاليا منعا لإراقة الدماء من الطرفين، والحكومة فسحت المجال للحوار والتفاهم لحل المشاكل بشكل ودي”. لكنه ذكر أن الحكومة المركزية لن تبدأ حوارا مع أربيل “ما لم تقم حكومة إقليم كوردستان بإلغاء الاستفتاء”.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت