الرئيسية / اخبار / العراق: لسنا طرفا في الصراع المحتمل بين امريكا والنظام السوري

العراق: لسنا طرفا في الصراع المحتمل بين امريكا والنظام السوري

أعلن سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مساء الخميس 12 نيسان،2018، أن بلاده ليست طرفاً في الصراع الدائر بسوريا، مشدداً على ضرورة إيجاد حل سياسي على خلفية التهديد الأمريكي باستهداف نظام بشار الأسد.

وقال الحديثي في بيان صحفي إن “العراق ليس طرفاً في الصراع الدائر بسوريا، وسياستنا في علاقاتنا الخارجية قائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وأضاف أن التدخلات الخارجية في سوريا أسهمت إلى حد كبير في تفاقم الأوضاع هناك، مشيراً إلى أن تركيز بلاده منصب بشكل أساسي على القضاء على “البيئة المساعدة” لبقاء تنظيم اعش في الأراضي السورية القريبة من حدود البلاد.

سعد الحديثي

وأكد المتحدث باسم العبادي على ضرورة إيجاد حل سياسي للصراع، وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وحذر ترمب، الأربعاء، روسيا من ردّ قادم على الهجوم الكيميائي في دوما، قائلا: “استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة. صواريخ جميلة وجديدة وذكية”.

لكنه عاد وقال، في وقت سابق اليوم، إنه لم يتحدث قط عن موعد الهجوم الذي توعد به نظام الأسد انتقاما من الهجوم الكيميائي الذي استهدف مدينة دوما نهاية الأسبوع الماضي.

وكتب في تغريدة عبر “تويتر” أن الضربة الأمريكية قد “تتم قريباً جداً أو ربما بعد حين”، مضيفاً أنه “على أي حال، الولايات المتحدة في ظل إدارتي، قامت بعمل ممتاز لتخليص المنطقة من داعش”.

وقتل 78 مدنيا على الأقل وأصيب المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حسب مصادر طبية.