الرئيسية / افكار / العراق مثل بول البعير يرجع الى وراء- جاسم المطير
جاسم المطير

العراق مثل بول البعير يرجع الى وراء- جاسم المطير

(1) انجب العراق قبل ألف عام اسماء لامعة ، كان لها تأثير كبير على انضاج افكار الشعوب والامم بكل انحاء العالم وقتئذ, من تلك الاسماء المتنبي والمعري والحلاج والشريف الرضي وابا فراس الحمداني والصاحب ابن عباد وابا حيان التوحيدي والاصمعي وابن سيرين والفراهيدي وابن رشد وعثمان الموصلي وابن خلدون وابن سينا والكندي وابا بكر الخوارزمي والمعتزلة واخوان الصفا وآلاف غيرهم ..
(2) العراق انجب خلال القرن الاخير اسماء اخرى لامعة في الفكر والشعر والادب والفن والعلم والسياسة ، كان من بينها انستاس الكرملي وساسون حسقيل وسليمان فيضي وجعفر ابو التمن وحسين الرحال ويوسف سلمان يوسف ونزيهة الدليمي ومحمد مهدي الجواهري وعبد الله كوران وغائب طعمة فرمان ويوسف العاني وطه باقر ومظفر النواب وجواد سليم ومحمد الملا عبد الكريم واحمد سوسة وزها حديد وكامل الجادرجي وفؤاد التكرلي وغيرهم بالآلاف ..
(3) العراق انجب في القرن الحادي والعشرين اسماء فاقعة ، صاقعة ، راقعة ، من امثال عباس البياتي وعالية نصيف ونوري المالكي وحنان الفتلاوي وجميلة العبيدي ومحمود الحسن ونوري المالكي واسامة النجيفي وحيدر العبادي وهمام حمودي وصهيب الراوي وعمار الكفيشي وسليم الجبوري وغيرهم من مئات ذبالات الفكر والمجتمع والدين وجميعهم دوخوا البلاد والعباد والانجاد ..
(4) سؤال موجه الى الجميع : متى تظهر لآلئ جديدة على ضفتي دجلة والفرات، لكي يمكنوا الشعب العراقي من التغلب على مراشف الجهلة الاضداد ..؟ متى يتغلب الشعب على الموعود البائس الذي جاء على ايدي البائسين من فظاظة العُواد والعمائم والعشائر ..؟

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت