الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / اخبار / الكويت تخصص 200 مليون دولار لبناء المدارس والمستشفيات في العراق

الكويت تخصص 200 مليون دولار لبناء المدارس والمستشفيات في العراق

كشفت وزارة التربية ،اليوم الاثنين 13 تشرين الثاني،2017،عن الاتفاق مع الصندوق الكويتي للتنمية بشأن الحصول على مبلغ 100 مليون دولار لبناء مدارس جديدة في المناطق المحررة.
وقال مدير عام العلاقات الثقافية حسنين معلة في بيان،ان :
“الوزارة اتفقت مع الصندوق الكويتي للتنمية بغية الحصول على هذا المبلغ لتشييد مدارس جديدة في المناطق المحررة من تنظيم داعش .


واضاف البيان، ان :
“المبلغ سيخصص لبناء 74 مدرسة في العاصمة بغداد والمحافظات على ان يتم انجازها خلال مدة زمنية لا تتعدى العامين”، مشيرا الى ان:
“الوزارة تعمل على توثيق العلاقات الثنائية بين العراق ودول المنطقة للعمل على مساهمتها بانشاء مشاريع تربوية في جميع المحافظات لسد النقص الحاصل بالابنية المدرسية والعمل على تعويض الابنية المتضررة بسبب العمليات الارهابية التي اثرت سلبا في العملية التربوية”.
واوضح، ان:
” الوزارة كانت قد انجزت وافتتحت خلال المنحة الكويتية الاولى البالغة 59 مليون دولار 23 مدرسة كانت اخرها خلال الشهرين الماضيين، وتم تنفيذها على مرحلتين، مؤكدا ان هذه المنح ستسهم بحل ازمة الدوام الثنائي والثلاثي لان المدارس مساحاتها واسعة وتتميز بتعدد قاعاتها الدراسية التي صممت بطراز حديث وتصاميم عالمية”.
واكد، ان :
“المدارس التي انجزت مسبقا تجاوزت تكلفتها مع التأثيث المليوني دولار، منوها بان الكويت كانت قد خصصت ايضا من صندوق التنمية الكويتي 100 مليون دولار لانشاء مستوصفات صحية ضمن برنامج عاجل تم اعداده بالتنسيق بين الكويت والعراق يشمل اقامة المستوصفات في ثماني محافظات هي الاكثر تضررا من العمليات الارهابية، فضلا عن انشاء مدارس كرفانية للنازحين”.