الرئيسية / اخبار / امريكا: نحذر ايران من استهداف مصالحنا عبر وكلائها في العراق
ترامب- مايك - بومبيو

امريكا: نحذر ايران من استهداف مصالحنا عبر وكلائها في العراق

حذّر البيت الأبيض، مساء الثلاثاء 11 ايلول2018، الحكومة الإيرانية من مغبة أي هجمات تُشنّ عبر وكلائها في العراق، وتؤدي لإصابة أمريكيين، مؤكداً أن واشنطن “سترد بسرعة وحزم”.
جاء ذلك في بيان نشره البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، على موقعه الإلكتروني.
وقال البيان: “في الأيام القليلة الماضية، شهدنا هجمات مُهددة للحياة في العراق، بما فيها هجمات استهدفت القنصلية الأمريكية في البصرة، ومبنى السفارة الأمريكية، في بغداد”.
وأضاف: “لم تعمل إيران على وقف تلك الهجمات من قبل وكلائها (لم يسمهم) في العراق الذين دعمتهم بالأسلحة، والتمويل والتدريب”.
وتابع أن “الولايات المتحدة ستحمّل النظام في طهران مسؤولية أي هجوم يؤدي لإصابة أي من أفرادنا، أو يُلحق الضرر بمرافق حكومة الولايات المتحدة”.
ومضى قائلاً: “أمريكا سترد بسرعة وحزم للدفاع عن أرواح الأمريكيين”.
والسبت الماضي، سقطت ثلاثة قذائف هاون قرب القنصلية الأمريكية بمدينة البصرة، جنوبي العراق، دون أن تسفر عن خسائر.
وتخللت احتجاجات البصرة الأسبوع الماضي أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها “منظمة بدر” بزعامة هادي العامري، و”عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي، بدعوى ضلوعهم في “الفساد”.


يذكر ان الحكومة العراقية الخامسة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 التي يرأسها رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية حيدر العبادي تسعى الى احتواء انتفاضة الجنوب العراقي 2018 والمظاهرات الشعبية المطالبة بتوفير الماء الصالح للاستهلاك البشري والطاقة الكهرباء والخدمات في العراق الذي يصدر يوميا 5 مليون برميل نفط والمستمرة منذ الـ8 تموز/يوليو2018 في مدن الجنوب والفرات الاوسط ذات الاغلبية الشيعية، وذلك على وقع ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين الى 33 متظاهر، واكثر 700 مصاب والعديد من المعتقلين.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.