الرئيسية / منوعات / اول فعالية تصميم جرافيكي تعقد في دولة الامارات والمنطقة

اول فعالية تصميم جرافيكي تعقد في دولة الامارات والمنطقة

تعلن مؤسسة فكرة عن  بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي

●    بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي هو أول فعالية تصميم جرافيكي عالمية تعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة  والمنطقة
●    سيتم افتتاح البينالي في مدينة الشارقة في نوفمبر 2018
●    تمّ اختيار ثلاثة قيّمين فنيّين للإشراف على البينالي: بريم كريشنامورثي ، وإيميلي سميث ، ونا كيم.

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة -7 مارس 2018 . يسر مؤسسة فكرة أن تعلن عن “بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي”، الذي سيتم افتتاحه في شهر نوفمبر من العام الحالي. وتهدف هذه الفعالية التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، إلى إلقاء الضوء على دور تصميم الجرافيك كونه يمثل مجال وجزء متكامل من الحياة المدنية المعاصرة. يقام البينالي في دولة الإمارات العربية المتحدّة، حيث يستقبل أعمال المصممين من جميع أنحاء العالم ليتم عرضها في الدولة.

يهدف بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي إلى إلقاء الضوء على دور تصميم الجرافيك كمجال وكجزء متكامل من الحياة المدنية المعاصرة. فبالرغم من أن تصميم الجرافيك يشكل تقريبًا كل وسيط، ورسالة، ووسيلة تواصل نقابلها اليوم ، إلا أنه غالبًا ما يتم تجاهله باعتباره مجرد إنتاج تجاري للأسطح المرئية للأفكار القائمة. ينظر البينالي إلى المجال الواسع لتصميم الجرافيك ، حيث يلعب المصممون دورًا حيويًا في مهام متنوعة مثل التطوير الريادي، وإنتاج المحتوى، وصنع الصور، والتفكير الاستراتيجي، وتكوين الأشكال، وتوزيع المشروع، وتخطيط دورة الحياة، وإنشاء السياسات. تهدف هذه الفعالية إلى إنشاء منصة مبتكرة للتبادل العالمي في مجال تصميم الجرافيك والمجالات المتعلقة به.

يتضمن فريق البينالي سالم القاسمي، مؤسس ورئيس فكرة، وأيضًا مدير بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي، ومريم القاسمي، المدير المشارك، و إليونورا تشيرفيليرا، رئيسة قسم البرامج والشراكات. كما يتضمن الفريق أيضًا لجنة استشارية من الخبراء الرواد والواعدين من المنطقة مثل هدى سميتسهوزين أبي فارس وباسكال زغبي.

وفي تعليق للشيخ سالم القاسمي، مؤسس ورئيس “فكرة” حول هذه الفعالية ، أوضح “نحن، في فكرة ، متحمسون لإطلاق أول “بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي” في المنطقة، بهدف التعريف بهذا المجال كقوة ثقافية بالإضافة إلى إستضافة عدد من المحترفين واحتضان مجموعة أفكار من جميع أنحاء العالم. تهدف الفعالية إلى إيصال أهمية الدور الذي يلعبه التصميم الجرافيكي في الفكر المعاصر، ويطرح أيضاً أهميّة تسليط الضوء على الخطاب المحلي والمشهد الثقافي في المنطقة خاصة في مجال الجرافيك.”
يتألف فريق القيّمين الفنيّيين من مجموعة متميزة من المصمّمين المعروفين عالميًا: بريم كريشنامورثي، وإيميلي سميث، ونا كيم الذين علّقوا قائلين:” يتم تنظيم البينالي حول فرضية أن تصميم الجرافيك يمثل أداة قوية تدخل في تشكيل كل وسيط تقريبًا ،اضافة الى كونه رسالة، ووسيلة تواصل نقابلها في وقتنا الحاضر. كما سيُلقي البينالي أيضًا الضوء على سبب تجاهل تصميم الجرافيك في الغالب باعتباره مجرد إنتاج تجاري للأسطح المرئية للأفكار القائمة. يهدف البينالي ايضاً الى المطالبة بالنظر إلى المجال الممتد للتصميم الجرافيكي، حيث يلعب المصممون دورًا حيويًا في مهام متنوعة مثل التطوير الريادي، وإنتاج المحتوى، وصنع الصور، والتفكير الاستراتيجي، وتكوين الأشكال، وتوزيع المشروع، وتخطيط دورة الحياة، وإنشاء السياسات.”
وأضافوا أيضاً: “اليوم، يعّد المصمم الجرافيكي، فنان وموجّه فمن خلال حضوره وخبراته وحدسه يستطيع اعادة تشكيل المنتجات والعمليات الإبداعية”
سيقام بينالي “فكرة للتصميم الجرافيكي” في شهر نوفمبر 2018 وفي أماكن  عدة في دولة الإمارات العربية المتحدّة.

ملاحظات للمحررين:
عن فكرة :
فكرة هي منصة ثقافية تعمل من خلال عدسة التصميم وتضم مساحة عمل مشتركة واستوديو للتصميم ومقهى ومعرض ومكتبة.
عن بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي:
بينالي “فكرة لتصميم الجرافيك” من تنظيم مؤسسة فكرة ، ويهدف الى إلقاء الضوء على دور تصميم الجرافيك كمجال وكجزء متكامل من الحياة المدنية المعاصرة. فبالرغم من أن تصميم الجرافيك يشكل تقريبًا كل وسيط، ورسالة، ووسيلة تواصل نقابلها اليوم ، إلا أنه غالبًا ما يتم تجاهله باعتباره مجرد إنتاج تجاري للأسطح المرئية للأفكار القائمة. ينظر البينالي إلى المجال الواسع لتصميم الجرافيك ، حيث يلعب المصممون دورًا حيويًا في مهام متنوعة مثل التطوير الريادي، وإنتاج المحتوى، وصنع الصور، والتفكير الاستراتيجي، وتكوين الأشكال، وتوزيع المشروع، وتخطيط دورة الحياة، وإنشاء السياسات. تهدف هذه الفعالية إلى إنشاء منصة مبتكرة للتبادل العالمي في مجال تصميم الجرافيك والمجالات المتعلقة به.

عن سالم القاسمي:
هو مصمم جرافيك متعدد المجالات ورائد أعمال. يشغل حاليًا منصب أستاذ جامعي مساعد في التصميم بالجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS)، كلية الهندسة المعمارية والفنون والتصميم . وقد درس القاسمي تصميم الوسائط المتعددة في الجامعة الأمريكية في الشارقة وحاز على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة تخصص تصميم الجرافيك من كلية رود أيلاند للتصميم        (RISD) . وقام القاسمي بعد عمله في عدة شركات داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة ، بتأسيس أستوديو فكرة للتصميم في عام 2006، وهو أستوديو تصميم متعدد المجالات حاصل على جوائز.
شارك سالم القاسمي في عدة معارض داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة ونشر عدة مقالات، ونشرات نقدية، ومواضيع عن فن الخط العربي، والثقافة والتصميم. كما حاز القاسمي أيضًا على عدة جوائز عالمية، مثل جائزة نادي مديري الطباعة (TDC)، والجائزة الدولية الثقافية لصاحب المشروع الشاب المبدع من المجلس الثقافي البريطاني ، وجائزة بروتوتايب في معرض تايبكون 2016 Typecon ، وجائزة شبكة الشارقة  للشركات الناشئة، وقد ورد اسمه ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لرواد الأعمال الشباب البارزين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مريم القاسمي
مصممة جرافيكس تتحدث اللغتين العربية والإنجليزية مقيمة بالشارقة، الإمارات العربية المتحدة. تخرجت من الجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS) مع بكالوريوس في علم التواصل البصري. وشاركت بأعمالها في عدة معارض داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة. وكانت جزءًا من برنامج مخيم آرت دبي، كما شاركت كفنانة مقيمة في برنامج الفنان المقيم بدبي عام 2014 من تنظيم آرت دبي، ومؤسسة دلفينا، وتشكيل، وهيئة دبي للثقافة. وهي حاليًا تشغل منصب رئيسة مؤسسة فكرة.

إليونورا تشير فيليرا
تعمل إليونورا، وهي خبيرة في مجال الاستراتيجيات والعلاقات العامة، على إقامة الشراكات الثقافية وبرامج القيادة الإبداعية بالقطاع الثقافي داخل الإمارات العربية المتحدة في السبع سنوات الأخيرة. كما أنها متخصصة في إعداد جداول الأعمال وبرامج مشاركة المساهمين ، مستعينة بما لديها من خبرة ممتدة في مجالات البحث، والسياسات العامة، والاستدامة، والقيادة الفكرية، والتخطيط الاستراتيجي والتواصل.

تحمل إليونورا شهادة البكالوريوس في علم السياسة من جامعة ميلان (إيطاليا)، وماجستير في علم السياسة الأوروبية العامة من كلية لندن الجامعية (UCL) في المملكة المتحدة.
عن القيمين:
يعمل بريم كريشنامورثي في مجالات متعددة منها التصميم، وتنسيق المعارض والكتابة والتعليم. كما يدير ورشة Wkshps، وهي ورشة تصميم متعددة المجالات تتبع الأستوديو الحاصل على جوائز بروجيكت بروجيكتس [2004-2017]. وقد أسس بريم معرض نيويورك بي! [2012-2017]، إلى جانب قيامه بتنظيم المعارض وتعليم الفنون والتصميم وبرامج تنسيق المعارض الفنية في كل أنحاء العالم. وقد أنشأ مؤخرًا “كيه.” وهي ورشة لإنشاء المعارض على مدار السنة في برلين.

إيميلي سميث مدرسة، ومصممة، وباحثة تركز على التقاطع بين تصميم الجرافيك، و الأنثروبولوجيا البصرية، وهندسة الرقص. وتستند في عملها على طرق الملاحظة، والمشاركة، والمفاهيمية في إعادة النظر في المعارض والممارسات السردية. و تعمل حاليًا كأستاذة جامعية ورئيسة قسم تصميم التواصل في جامعة العلوم التطبيقية بأوروبا “بي تي كي” للفن والتصميم في برلين.

نا كيم تقيم حاليًا في سيول وبرلين، كعضوة في مؤسسة تيبل يونيون Table Union. وقد كانت مسئولة عن قسم المفهوم والتصميم في مجلة جرافيك من عام 2009 حتى عام 2011 . كما بدأت سلسلة من المشاريع المبنية على بحثها الدراسي المتخصص، SET منذ عام 2015.  عملت كيم أيضًا كقيمة فنية في بينالي برنو، ومهرجان شومو، وبينالي سيول الدولي لفن الخط. وعرضت أعمال كيم في العديد من المعارض العالمية في المتحف القومي للفن الحديث والمعاصر MMCA، ومتحف فيكتوريا وألبرت V&A، ومتحف الفن الحديث MOMA، ومتحف بينالي ميلان، وصالة عرض نيو ساملونغ وغيرهم.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت