الرئيسية / اخبار / بيان هيئة علماء المسلمين بالذكرى 97 لتأسيس الجيش العراقي

بيان هيئة علماء المسلمين بالذكرى 97 لتأسيس الجيش العراقي

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فبعد عام عراقي مثقل بكل الهموم والمآسي على العراق والعراقيين، تعود علينا ذكرى تأسيس الجيش العراقي في السادس من كانون الثاني؛ لتشهد على الفارق بين أمس هذا الجيش وحاضره، فصورة العراق اليوم في ظل حكومات الاحتلال المتعاقبة هي غير صورته السابقة؛ فها هو اليوم يقبع بكل مؤسساته في ذيل إحصائيات القوائم العالمية والمعايير الدولية ومؤشراتهما على كل الصعد: فسادًا وتدمير البنى التحتية وسرقات وقتلًا واعتقالات جائرة وكبت للحريات وهلمّ جرًا.
وتكتمل صورة هذا الفشل في وجود جيش استبدل العقيدة العسكرية المهنية بعقيدة الطائفة والإملاءات التعبوية الخارجية الحاقدة التي تصل إلى التمثيل والتنكيل بجثث القتلى. والأمر لم يقتصر على ذلك، ولكن زاد السوء سوءًا بجيش آخر غير نظامي رديف مكون من ميليشيا (الحشد الشعبي) ذات البناء والتوجه والأهداف الطائفية البحتة، فضلًا عن القيادة الخارجية لها، والتوجيه الإيراني لما يخدم أهداف النظام الإيراني التوسعية في المنطقة، وبعيدًا عن المصالح العراقية البحتة.
واليوم ونحن نستذكر بناء وانطلاق الجيش العراقي الباسل، فإننا نستحضر تأريخ بناء العراق الحديث، وكلنا أمل بأن أبناءه سيعودون لبناء وطنهم وجيشهم ومؤسساتهم، عندما يتعاضدون ويكونون يدا واحدة ضد دولة الباطل القائمة ويقررون الاتفاق على إرادة التغيير ونبذ الظلم والطغيان، وما ذلك على الله ببعيد.

الأمانة العامة

هيئة علماء المسلمين
19/ ربيع الآخر/ 1439 هـ
6/1/2018 م

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت