الرئيسية / اخبار / تجدد المظاهرات في الجنوب العراقي رغم انتهاء الفرز اليدوي

تجدد المظاهرات في الجنوب العراقي رغم انتهاء الفرز اليدوي

تتجدد المظاهرات الموحدة، اليوم الجمعة، في بغداد ومدن الجنوب والوسط ذات الاغلبية الشيعية، احتجاجاً على غياب الخدمات وفرص العمل، ومحاسبة كبار الفاسدين.
يأتي هذا بعد ساعات من اعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن نتائج العد والفرز اليدويين متطابقة مع النتائج الأولية حيث احتفظ تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر بصدارة الانتخابات البرلمانية.
هذا واتخذت محافظات البصرة وذي قار والنجف والديوانية وكربلاء وبابل إلى جانب العاصمة بغداد، من يوم الجمعة موعدا للخروج في تظاهرات أمام مقار الحكومات المحلية وفي الساحات العامة، إلى جانب استمرار الاعتصامات المطلبية.
شعارات المتظاهرين التي تركزت منذ أكثر من شهر على توفير الخدمات، صارت تطالب أيضاً بحل مجالس المحافظات (الحكومات المحلية) ومحاسبة كبار الفاسدين وتعديل الدستور واعتماد النظام الرئاسي.


يذكر ان الحكومة العراقية الخامسة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 التي يرأسها رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية حيدر العبادي تسعى الى احتواء انتفاضة الجنوب العراقي 2018 والمظاهرات الشعبية المطالبة بتوفير الماء الصالح للاستهلاك البشري والطاقة الكهرباء والخدمات في العراق الذي يصدر يوميا 5 مليون برميل نفط والمستمرة منذ الـ8 تموز/يوليو2018 في مدن الجنوب والفرات الاوسط ذات الاغلبية الشيعية، وذلك على وقع ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين الى 15 متظاهر، واكثر 400 مصاب.

نتائج العد والفرز اليدوي في بغداد والمحافظات بحسب ما اعلنه مجلس المفوضين

النجف
النجف

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.