الرئيسية / اخبار / تحالف سائرون: منع مزدوجي الجنسية من شغل مواقع سيادية ليس زوبعة لفترة معينة!؟

تحالف سائرون: منع مزدوجي الجنسية من شغل مواقع سيادية ليس زوبعة لفترة معينة!؟

أكد النائب عن تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر، رامي السكيني، الأربعاء 17 تشرين الاول2018، على أهمية عدم تولي أي شخصية تحمل الجنسية المزودجة منصبا سياديا أو قيادياً أو درجة خاصة ب‍الدولة العراقية لحين تخليه عن الجنسية المكتسبة، فيما شدد على أهمية “عدم المجاملة على حساب العراق”.
فقد ذكر السكيني، إن “إرادة النواب بأن يكون من يتسنم مناصب سيادية ممن لا يحملون الجنسية المزدوجة هي خطوة ندعمها جميعا وهي ليست زوبعة أو هالة إعلامية تنتهي لفترة معينة”، مبينا أن “من يحمل الجنسية المزدوجة إن كان من الشخصيات الكبيرة سياسياً فهو ليس كبيراً لدى الشعب العراقي أو كبيراً على القانون والدستور العراقي فالكل سواسية”.
وأضاف السكيني، أن “المطالبات البرلمانية بإلغاء الجنسية المزدوجة نتمنى أن تلقى تفاعلاً من القوى السياسية وأن يتم كسر المحسوبية والإرادات الحزبية وأن يتحد الجميع للمضي بهذه الخطوة المهمة”، مشدداً على “أهمية عدم المجاملة على حساب العراق لأنها سبق وأن أضعفت المؤسستين التشريعية والتنفيذية على حد سواء”.
وأكد السكيني، على “أهمية أن لا يتسلم أي مزدوج جنسية مناصب سيادية أو قيادية مهمة أو درجات خاصة بالدولة العراقية لحين تخليه عن الجنسية المكتسبة”.
يشار الى ان الدستور نص في المادة ( 18 ) الفقرة (رابعاً) منه على ما يأتي: (يجوز تعدد الجنسية، وعلى من يتولى منصباً سيادياً أو أمنياً رفيعاً التخلي عن أية جنسية أخرى مكتسبة وينظم ذلك بقانون).

ماكرون يراسل عادل عبد المهدي الذي يحمل الجنسية الفرنسية

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.