الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / اخبار / عزاء الشيخ محسن الجربا في الاردن

عزاء الشيخ محسن الجربا في الاردن

العراق نت / كربلاء
اقامت عشائر قبيلة شمر محافظة كربلاء ،مساء اليوم الاحد ، 16 تموز 2017 مجلس عزاء  لوفاة شيخ مشايخ قبيلة شمر في عمان محسن عجيل الياور الجربا ، واكد المعزون ان الشيخ الجربا له مواقف كثيرة في حماية السلم الاجتماعي والعشائري ولديه مواقف وطنية كبيرة على صعيد العراق وخارجه .
وقال الشيخ حسين الشايش الشمري لـ” العراق نت “، أن “شيوخ وابناء عشائر قبيلة شمر في محافظة كربلاء اقاموا مجلس عزاء  بمناسبة وفاة شيخ مشايخ قبيلة شمر في عمان محسن عجيل الياور الجربا “، مبينا أن “مجلس العزاء حضرته اعداد كبيرة من  شيوخ  ووجهاء وابناء عشائر المحافظة  “.


وأوضح  أن ” الشيخ محسن عجيل الياور الجربا شيخ قبيلة شمر ، انتقل إلى رحمة الله تعالى، صباح الاثنين الاسبوع الماضي عن عمر 80 عاماً ، في العاصمة الأردنية عمان، بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلا، وكان يرقد في أحد المستشفيات الأردنية “.
واشار الى أن “الشيخ الفقيد محسن العجيل الجربا، رفض في اعقاب غزو العراق الي الكويت عام 1990 ، عروض مغرية من قبل الرئيس العراقي السابق  صدام حسين، بدعم الغزو وان يقبل به، ولكنه واجه التحديات ورفض الغزو رغم انه كان في العراق، وقد غادر بسبب ذلك الي لندن “.
واضاف أن “الشيخ محسن الجربا كرس حياته في تامين السلم الاجتماعي لمكونات الشعب العراقي ، اضافة الى علاقاته الخارجية في الوطن العربي وكان المواطنون في قبيلته يرونه دائما الاب والمثال الاول في القبيلة “.
وتابع أن “الشيخ محسن الجربا كانت له مواقف وطنية وسياسية  في العراق خاصة والوطن العربي عامة  ، وقد رفض العديد من العروض الخليجية للعيش في دولهم “.
يذكر أن والد الفقيد شيخ قبيلة شمر ، هو عجيل الياور بن عبد العزيز بن فرحان باشا الجربا أحد شيوخ قبيلة شمر من فرع الدرة،  ونائباً عن لواء الموصل بالمجلس النيابي العراقي عام 1924 ميلادي ،  وهو جد غازي الياور أول رئيس للعراق بعد صدام حسين ” .