الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / اخبار / فيديو..الرئيسان المصري والفلسطيني يقفان إحتراما للايزيدية لمياء حجي بشار
لمياء حجي بشار

فيديو..الرئيسان المصري والفلسطيني يقفان إحتراما للايزيدية لمياء حجي بشار


فجرت الفتاة العراقية الإيزيدية والناشطة الحقوقية لمياء حجي بشار، مشاعر الحضور في افتتاح منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ المصرية، حيث ابدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس تأثرهما بقصتها التي لخصت معاناة 20 شهرا بين أيدي تنظيم داعش.
ووقف الرئيس المصري والحضور مصفقين للفتاة العراقية الإيزيدية، تأثرا بقصتها ومعاناتها التي استمرت قرابة العامين بعد ان خطفها التنظيم عام 2014.
وقالت الفتاة الإيزيدية لمياء حجي بشار في كلمتها، بمنتدى شباب العالم، إنها تبلغ من العمر 19 عاما، ووقعت في أسر تنظيم داعش الإرهابي وهي في الـ15 من عمرها، حيث كانت تعيش بإحدى قرى شمال العراق قبل دخول التنظيم لقريتها، وحصاره لها وأخذه النساء سبايا، وقتل الرجال عام 2014.
وأضافت “فرقوني عن عائلتي وباعوني في سوريا.. كان هناك آلاف البنات مثلي.. كنا في سوق النخاسة نباع لأعضاء التنظيم”.
وأشارت في حديثها إلى أنها حاولت الهروب أكثر من مرة، لكن دون جدوى، وفي المرة الخامسة خلال محاولة هروبها انفجرت عبوة في طريقها وقتلت صديقاتها، فيما أصيبت هي بإصابات بليغة وقد تم نقلها لألمانيا لتلقي العلاج.
وانطلقت فعاليات منتدى “شباب العالم”، المقام بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبمشاركة 3000 شاب من 113 جنسية، يمثلون 64 وفدا و19 وزير شباب ورياضة، وتتضمن فعاليات المنتدى عقد 46 جلسة وورشة عمل يتحدث فيها 222 متحدثا يمثلون 64 دولة في حوار تفاعلي مع الشباب حول صناعة المستقبل والتنمية المستدامة، وستستمر حتى 10 تشرين الثاني.
ويشارك في المنتدى ايضا عدد كبير من المطربين الشباب من مختلف أنحاء العالم، كما يحضره مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوث للاتحاد الإفريقي.

لمياء حجي بشار- نادية مراد
لمياء حجي بشار- نادية مراد