الرئيسية / اخبار / فيديو..نائب رئيس الوزراء العراقي: ايران منعت تطوير الكهرباء في العراق لمصالحها القومية!؟
الحكومة العراقية الخامسة بعد 2003 برئاسة حيدر العبادي رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة

فيديو..نائب رئيس الوزراء العراقي: ايران منعت تطوير الكهرباء في العراق لمصالحها القومية!؟


قال بهاء الأعرجي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق إن إيران كانت سببا في عرقلة مشاريع لتطوير الطاقة والكهرباء في العراق، حيث إن مصالحها الاقتصادية ستتضرر جراء ذلك.

وأوضح الأعرجي -الذي قدم استقالته في 2015- أنه حين كان نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الطاقة لمدة سنة في الحكومة  العراقية الخامسة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية حيدر العبادي، كانت هناك مشاريع مطروحة تخص ملف الكهرباء، ولو قدر لها أن تكتمل لتحسن وضع الكهرباء في العراق؛ لتكون كفاءتها بنسبة 80%.

وفي لقاء مع قناة الشرقية، بيّن الأعرجي أن السفير الإيراني في بغداد زاره عندما سمع بطرح العراق مشاريع لتطوير الكهرباء، واستطلع حولها، وطلب عدم المضي فيها، غير أنه (أي الأعرجي) لم يعطه مجالا في حينها، مشيرا إلى أن هذه القصة واحدة من الضغوط التي أسهمت في استقالته من حكومة العبادي.

وأكد الأعرجي -القيادي السابق في التيار الصدري- أن “إيران تفكر في مصلحتها، وهذا شيء طبيعي، ويقولون إنهم في ظل الأزمة الموجودة في العراق نبيع لهم الكهرباء بملايين الدولارات”، مستدركا “للأسف نحن لا نفكر في مصلحتنا”.

وأضاف -في المقابلة- أن بعض الأحزاب التي لا تريد لحكومة العبادي النجاح كان موقفها سلبيا من مشاريع تطوير الكهرباء.

يشار إلى أن العراق يعاني طيلة 15 عاما من أزمة كهرباء خانقة، تتفاقم في فصل الصيف تحديدا، حيث تشتد الحرارة لتصل إلى أكثر من خمسين درجة مئوية.

وكانت أزمة الكهرباء الشرارة التي أشعلت المظاهرات في محافظات الجنوب، لا سيما البصرة، بعدما أوقفت إيران إمداد الكهرباء في أغسطس/آب الماضي.

مقتدى الصدر- بهاء الاعرجي

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.