الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / اخبار / في بغداد واربيل..إنطلاق تحالف القوى الوطنية السنية

في بغداد واربيل..إنطلاق تحالف القوى الوطنية السنية

أعلنت شخصيات سياسية سنية يوم  السبت 14تموز،2017، إطلاق تحالف القوى الوطنية الذي يمثل العرب السنة في البرلمان.
ودعا تحالف القوى الوطنية خلال مؤتمر عقده اليوم في العاصمة العراقية بغداد، وفي نفس الوقت في اربيل عاصمة اقليم كوردستان، للإسراع في عودة النازحين إلى مناطقهم، مؤكدا أنه لن يسمح بأي إخلال بالعدالة ومساندة الدولة في تطبيقها.
وشدد التحالف على رفضه أي شكل من أشكال التغيير الديمغرافي، كما أعلن رفضه لجميع النفوذ الأجنبي في العراق.
وأكد سليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي، أن تحالف القوى الوطنية سيعمل بالتعاون مع الحكومة لحل مشكلة النزوح، مشددا على رفض التجمعات الطائفية والفئوية.
وأضاف الجبوري: نعمل بقوة لترميم الجدار الداخلي، واستقرار العراق لا يمكن إلا باستقرار المناطق المحررة، داعيا لضرورة اتخاذ إجراءات واضحة لإنقاذ البلاد من أزماتها المتكررة.
إلى ذلك، أشار أحمد المساري رئيس كتلة تحالف القوى في البرلمان إلى أن الإعلان عن قيام تحالف القوى الوطنية جاء استنادا لمعطيات داخلية، مبينا أن التحالف “عابر” للطائفية.
وتابع بالقول: نؤمن بأن استقرار العراق لا يمكن إلا باستقرار المناطق التي تعرضت للإرهاب.
من جانبه أعلن محافظ الموصل السابق  أثيل النجيفي من أربيل، ان تحالف القوى الوطنية العراقية هو اول تحالف سياسي جمع اكبر عدد من الأحزاب السياسية في المناطق المحررة مع قوى جديدة لم تدخل العملية السياسية سابقا بالاضافة الى عدد كبير من الشخصيات والوجوه المعروفة … ولازال الباب مفتوحا لالتحاق كثيرون ممن يؤمنون بمسار التحالف .