الرئيسية / افكار / كيف انعكست صورة حزب الدعوة في اذهان الناس بعد 2003م؟- عزيز الخزرجي
عزيز حميد الخزرجي

كيف انعكست صورة حزب الدعوة في اذهان الناس بعد 2003م؟- عزيز الخزرجي

فإرْتَقِبْ إنَّهُم مُرْتَقِبون
لا أقول كما قلتُ في مقاليّ ألسّابق بأنّ (دُعاة أليوم) أو (دعاة السّلطة) قد وجّهوا (طلقة الرّحمة) بلا رحمة لحزب (آلدّعوة) فقط بعد إستنزافها .. بدل إستنزاف أنفسهم لله و لعباد الله لإرساء العدالة و المساواة و نشر المحبة؛ بل  بآلأضافة لذلك سوَّدوا أيضاً نهج أهل آلبيت و وجه آلشّهداء و آلشّيعة في العالم .. بعد إستهلاكها من قبل المنافقين ألمتلبسين بظاهر آلدّعوة نتيجة تمرّسهم و مردهم على آلنفاق و آلبهتان و الغيبة و الكذب و سرقة أموال ألناس و التلاعب بآلكلمات و تحديد المواقف بحسب التعاليم الغربية لشهواتهم و نفع جيوبهم, و تلك هي عين العمالة و السّقوط ألأخلاقي ألذي جعلهم عبيداً أذلاء للمنظمة الأقتصادية العالميّة, للحدّ الذي أعلن رئيس الحكومة بأنهُ يفتخر بآلأنضمام لهذه المنظمة التي لا يعرف لا هو و لا العراقيون لجهلهم بآلقضية شيئاً عن تأريخها و مؤسّسها و أهدافهم العالمية, لذلك سكتوا و فرحوا لأعلانهم بما فيهم وسائل الأعلام, لأنهم ربما لم يسمعوا شيئا عنها رغم إني بيّنت لهم حقيقتها في مقالات و بحوث عديدة, لكن من يفهم و من يقرأ و قد إمتلأت بطونهم بآلحرام!

لم يتوقف الأمر على هذا فقط؛ بل إتفقوا مع قتلة مؤسس الحزب الفيلسوف(الصدر) من البعثثين و العسكريين الكبار بضمنهم فدائيّ صدام و خصّصوا لهم الرّواتب و آلأكراميات و الحقوق و التقاعد و آلضّمان و بلا حياء لكسبهم و بقائهم في الحكم لأدامة سرقة الناس بآلقانون الدّيمقراطي المُفصّل على مقاس جيوبهم و منافع تلك (المنظمة) المجرمة و أخيرأً رهن العراق أرضاً و شعباً و مستقبلاً للغرب في مؤتمر الكويت الفاشل!

إن الذي يحزّ في النفس أكثر؛ هو أنّ هؤلاء ألمنافقين من (دعاة اليوم) يحضرون أمام الناس في المراكز و المساجد و يُبدون تعلّقهم بآلحقّ و خدمة الشعب بآلكلام طبعاً, للضحك عليهم و تغريرهم بآلنفاق و الكذب و آلتزوير بغطاء ألأنتماء للصّدر و الدعوة المرحومة, و اللطيف أنك لو سألتهم أبسط سؤآل عن (الدّعوة ) و مبادئ الأسلام الكونية نفسها و عن سبب محنتها كما أوردناها في قصيدة (محمد صالح بحر العلوم) و جوابنا بآلمضمون؛ لما إستطاعوا آلجواب بشكلٍ صحيحٍ, بل ينتظرون منك الجواب كما آلأفعى كي يشتروه منك خلسةً ثم يبيعونه عليك بعدها بكل صفاقة و بلا خجل أو حياء!

في مقابل هذه الصورة بل الصّور ألمؤلمة التي برزت الآن بوضوح أمام الناس خصوصاً داخل العراق بعد خراب البلاد و العباد؛ فإنه لا يختلف عراقيان بكون (حزب ألدَّعوة) ألحقيقي المرحوم كان يختلف من السماء إلى الأرض عن حزب آلدّعوة العلماني الذي شكّله هؤلاء المنافقين الجهلاء, لهذا هناك مفاجآت كثيرة ستظهر هذه المرة و سوف لن ينخدع العراقيون بكون مواقف الدّعاة العلمانيين لها أسباب و تبريرات ووووو غيره من الكلام الفارغ الذي لا واقع و لا دليل عليه سوى الفساد و سرقة الملايين و المليارات من قبل دعاة اليوم!

و لكن مع كل هذا الوضع المأساوي النفاقي الذي تجسد في آلدّعاة العار من الحيتان و السلابيح آلتي تعتبر نفسها من الأحياء و ألتي تفعل كل شيئ بآلحرام في سبيل شهواتها؛ بقيت الصّورة الحقيقيّة للدّعوة و آلدّعاة الشهداء من آلداخل رغم كلّ هذا خافية و مختلفة تماماً عن صورة هؤلاء القرود الممسوخة ألذين يتغيّرون كآلحرباء و لا يملكون ضميرا أو وجداناً أو خُلقاً أو ديناً .. سوى جثامين و رئة يتنفسون بها بظاهر إسلاميّ مُزيّن بصور و نهج الصدر و الشهداء لإستحمار الناس و تبرير فسادهم, لذلك بقي النصف الآخر المخفي من هذا الكوكب الذي قصر عمره و لم يُعرف حقيقته سوى إثنان أو ثلاثة أو أربعة من آلدّعاة الباقين المنزوين في شرق الأرض و غربها بلا عنوان و لا حقوق و لا حتى راتب عادي كما لكل الناس!

و بما أنّ (الأسلام محفوف بآلمسلمين فأنّ الدّعوة محفوفة بآلدّعاة أيضا) لذلك تصور الناس الذين كشفوا حقيقة هؤلاء المتلبسين بأن حزب الدعوة حزب تافه بتفاهة هؤلاء المدعين الحاليين الذين أختارهم الغرب لأنهم أنسب الناس لحكم العراق .. فمن من الممكن أن يكون أفضل من المنافق!؟

لذلك وبسبب هذا الفساد العظيم من قبل (دعاة اليوم – دعاة السلطة) الذي لم يشهده تأريخ  الشيعة حتى في زمن العباسيين الذي يعتبره المؤرخون من أسوء العصور الأسلاميّة على الأطلاق بعد دولة العدل العلوية؛ فإنّ الأمّة تبرّأت من كلّ السياسيين الذين حكموا العراق بعد 2003م و الذين ما زالوا يأملون الفوز بآلحكم و الغنائم من جديد و بأية خدعة أو وسيلة ممكنة!

لذلك و بسبب هذا التناقض الكبير بين الزمنين؛ زمن الدعاة الشهداء .. و زمن الدّعاة المنافقين اليوم “الورثة” .. فأنّني لم أتفاجأ حِين قَلَبوا – أي دعاة السلطة – حتى إسم (حزب الدّعوة الأسلامية) إلى (حزب الدّعوة العلمانية) و نفذوا كل شيئ لأرضاء الشيطان من أجل جيوبهم و شهوة التسلط و الظهور و كذلك تبرير عمليات الفساد المشهورة في أوساطهم بلا حياء أو خجل كأنهم خشب مسندة!

و بسبب الرواتب الحرام لم تردعهم الخطوط الحمر للأعتراف على الأقل أمام الناس بفسادهم لتبرءة الشهداء و إرجاء الرواتب التي سرقوها بلا حق, و الأمرّ أنهم بدؤوا بتحصين أنفسهم و مواقعهم و تغيير مواقفهم و الأعلان في الظاهر بمحاربة الفساد و في الخفاء التودد للفاسدين و تبني ولاية المستكبرين الذين أعلنوا الحرب على آلأسلام و المستضعفين في العالم!

هذا رغم إنّ الأسلام الحقيقي لم يَعُد خافياً على أهل القلوب لا أهل الأبدان و الكروش خصوصاً بعد إنتصار الثورة .. حيث بيّنهُ الباري تعالى في نهج القرآن الموضوعيّ و ليس التجزيئيّ مجملاً و كذلك في نهج الرسول و أئمة أهل البيت الموضوعيّ لا التجزيئي مفصلاً, ذلك أنّ التفاسير التجزيئية التي ما زالت فاعلة للثّقلين هي السّبب في فساد و أنحراف المسلمين و تعميق الطائفيّة و الدكتاتورية و الظلم في أوساطهم بعد ما تمّ تفسير النصوص بحسب هوى المغرضين و المُفسرين و المراجع أو الحكام و بآلتالي تشويه الأسلام و تغييره لأجل دكاكين و جيوب و مصالح ألرؤساء و الحاكمين و أحزابهم منذ وفاة الرسول و للآن!

هذه المقدمة ألمكثّفة هي عناوين كُليّة و هامّة وأساسيّة لموضوعات مصيرية يجب إلقاء الضوء عليها و بحثّتها بعمق بعد ما عرضتّها بواقعية في دراسات و بحوث و مقالات كثيرة على مستوى العالم, يُمكن مراجعتها لمعرفة الأسلام الذي تشوّه كما اليهودية و المسيحيّة وآلتي سببت كلّ هذه المآسي ليس لبلادنا بل في كلّ العالم, لكن الذي أردتُ التركيز  و الجواب عليه في هذا المقال من خلال تلك المقدمة هو آلسّؤآل التالي:

هل (حزب الدّعوة) و المتحاصصين معها من البعثيين القتلة و القومجية المجرمين و غيرهم بعد كلّ الذي كان؛ بإمكانهم و بنيّتهم تطبيق الأسلام و تحقيق العدالة في العراق أو حتى في مدينة صغيرة!؟

الجواب يحتاج لإستقراء دقيق و نظرة ثاقبة لأوضاع الناس من جهة و لنهج ثقافة آلدّعوة و أخلاق آلدُّعاة من الدّاخل, للوقوف على الحقيقة الخافية لكن بعد مدخل هامّ؛

منذ أنّ تأسست (الدعوة) عام 1958م لازمتها معظلة أساسية كانت  السبب في محنها وتدني شعبيتها و اخيراً موتها كما نشهد اليوم, رغم أن الفيلسوف محمد باقر الصّدر هو أوّل من بيّن و حدّد إسم و عمل و هدف الدّعوةّ بشكل عام في نشرة خاصّة بعنوان (حول الأسم و العمل التنظيمي) على ما أتذكر, لكنهُ لم يُحدّد التفاصيل فيها أو في النشرات اللاحقة, و الأخطر فقدان الدّعوة إلى ألمنهج الأخلاقي أو تفاصيل و شكل الحكم و الولاية و آلغاية و الأهداف التي تسعى لتحقيقها من وراء الدّعوة لله, فآلصّفة الأسلاميّة التي كانت عنوانها العام هي نفسها بقيت عامّة و مجهولة المعالم لتنعكس سلباً عليهم بعد إستلام السلطة في 2003م, بل (المرحلية) نفسها تصدّعت و تمّ تجاوزها لعوامل خارجية, وتلك الأخطاء الجوهرية لا يتحمل وزرها آلمؤسس (رض) الذي كان وقتها و ليوم شهادته منشغلاً و لوحده في توحيد الأمة و في مسائل أكبر بكثير من الدّعوة عبر قيادة الصراع الفكري العالميّ المرير مع نهجين مُعاديين؛ أحدهما أخطر من الآخر توحّدت في جبهتين لتقويض و محو آلأسلام الحقيقيّ الذي ما زال يجهله الدّعاة حتى هذه اللحظة كما غيرهم في بلدان الأسلام المنكوبة:

النهج الأول؛ كان فلسفياً يُمثل أعداء الدِّين من آلخارج, حاول إثبات الوجود لدحض نظريّاتهم و آرائهم الألحاديّة و سعيهم لفصل آلدِّين عن ألسّياسة.

و النهج الثاني؛ يُمثل نهج بعض مُدَّعي مرجعية الدِّين الذين حاولوا حصر الدِّين ببيوتهم و جدران حوزاتهم, حيث حاول (قدس) معالجة هذا الأتجاه الخطير أيضاً بعرض آلنظام الأقتصاديّ و ألأجتماعيّ و السياسي و التربوي و التكنولوجي و أسس و فلسفة الحكومة الأسلامية آلتي بقيت مجهولة المعالم هي الأخرى بسبب الثقافة المرجعية التقليدية التي حَجّمَت الأسلام كلّه بآلمسائل العبادية الشخصيّة  و آلتراكمات التأريخية و آلفقهيّة المتحجّرة التي كانت و ما زالت تزداد يوما بعد آخر, فنتج عن هذا المخاض ولادة نهج حركيّ في الوسط الشيعي العراقي باسم (الدّعوة) مُقتبس من سيرة الرّسول عبر أربعة مراحل[التكوين؛ المواجهة؛ السلطة؛ ثم الدّعوة للأسلام] ولم يختلف هذا النهج كثيراً عن نهج آلأخوان المسلمين الذي سبق الدعوة بآلظهور عام 1932م في مصر على يد حسن البنا, و كذلك حزب التحرير و غيرهما, لكنه (قدس) لم يُبيّن تفصيلاً أيّ شكل أو نظام للحكم الأسلامي يقصده, و هذه كانت و لا زالت مشكلة عويصة و محل خلاف حتى بين مراجع الدِّين, بإستثناء ما عرضه من بنود عامّة قبيل شهادته و ختمها ببيان مختصر حول شكل آلحكومة في الجمهورية الأسلامية كجواب على سؤآل من بعض طلاّبه اللبنانيين بعد نجاح الثورة عام 1979م, حيث طُبع في كُرّاس صغير لا يتعدى وريقات أشار بإختصار لكيفية عمل السّلطات الثلاث وموقع و دور (الولي) المرشد في إدارة الدولة, و من جانب آخر لم نلحظ أيّ بحث أخلاقيّ أو تربوي أو عرفاني مُعمّق في ثقافة الدّعوة المحدودة أساساً سوى ما كتبه الشهيد حسين معن عن: [الأعداد الرّوحي] في مؤلف صغير يُفيد ألمؤمنين بمستوى طلاب المتوسطة.

تصوّر إلى أين هبط المستوى آلثقافي و الأخلاقي لحزب الدّعوة مع هذا الجّفاف ألرّوحي و التربوي و آلتّحجر الفكريّ؛ حتى مع وجود الأمام  الراحل في أوساطهم لعقدين كان يُقدّم محاضرات معمقة عن الفكر الأسلامي كل يوم في النجف, هذا بجانب صدى نهضته الفكرية المُمتدة لعقود ثُمَّ آلثورة سنة1979م ثمّ تأسيس آلدولة؛ لكن الدّعاة كما غيرهم من العراقيين و بسبب ألتّحجر و الجمود و فقدانهم للبصيرة الأستراتيجية لم يستوعبوا حتى قواعد و أولويات القضية الأسلامية المعاصرة, بل و فوق ذلك؛ فوجئوا بحدوث تلك آلثورة و أسبابها و منطلقاتها رغم أن المؤسس(الصدر) هو الآخر بيّنَ أبعاد و أسباب المحنة في العراق و حقيقة الثورة الأسلامية لهم بعبارات قويّة و بليغة للغاية منها: [لقد حقّقت الثورة رسالة كلّ الأنبياء]و[ذُبوا في الأمام الخميني كما ذاب هو في الأسلام] وغيرها, لكنهم بقوا يجهلون أبعادها ألعقائدية العالمية و جذورها في آلعمق الأسلامي(الثقلين) و بعضهم فسرها بحسب هواه و عقله الصغير!

لهذا نرى تذبذب (الدُّعاة) و هبوط مستواهم الفكري و الأخلاقي في متبنّياتهم و مواقفهم قبل و بعد إستلام الحكم مع المتحاصصين الفاسدين من البعثيين و القومجية و العشائرية بسبب تلك الثقافة السّطحية التي جسّدتها البيانات و النشرات الدّاخلية التي صُدرت بعد 1980 وإلى اليوم, حيث لم تكن ترتقى حتى لمستوى المؤمنين العاديين ناهيك عن الحركيين و قضايا المرحلة, و كانت أقرب إلى تقارير خبرية عن الواقع و لم تعكس فكراً  أو فلسفة أو عقيدة حيّة بإستثناء كُتيّب واحد و لبعض الحدود و في جانب واحد من جوانب الأسلام كتبه المرحوم ألسيد (أبو عقيل) بعنوان (القيادة في الأسلام), و في الحقيقة كان ترجمة لما كتبه رواد الثورة الأسلامية كآلخميني في الحكومة الأسلامية و آلمطهري في مؤلفاته و آلشيخ منتظري الذي كتب مُجلّدان كبيران بعنوان(ولاية الفقيه) كما الفيلسوف المطهري الذين جميعهم إستمدوا مصادرهم من أحمد النراقي و السبزواري في كتاب البيع و غيرهما من الذين بحثوا مسألة القيادة في الأسلام تفصيلاً .. بآلأضافة لمؤلفات و خطب آلسيد ألخميني و الخامنئي و آية الله الأبراهيمي و غيرهم من المراجع العظام الذين سبقوا الأخ المرحوم (أبو عقيل) بعقود و قرون من الزمن!

إنّ أهمّ أصل في حركة سياسية علمانية أو دينية  أو غيرها؛ هو (الهدف) و آلأصول(ألأخلاقية) التي تُبنى عليها مجمل البرامج و القواعد و الوسائل المعرفيّة و الثقافية و الفكريّة العامّة المتكاملة .. فكلما كانت واضحة و رصينة؛ كان تأثيرها و تحقيقها أسرع و مردودها أكبر بخسائر و جهود و زمن اقل و الحال أن هذا الأمر لم يكن بيّناً و واضحاً ألبتّه للدُّعاة بجانب فقدانهم لحلقة ألأرتباط بحيويّة مع آلسّماء ليكون بمقدور الأعضاء آلمنتمين الذين يتعاهدون للعمل الحركيّ الحزبيّ معرفة الأسس و الوسائل لتحقيق الهدف الأسمى المنشود من خلال ألنّصوص ثمّ آلآليات الشرعية للعمل بثقة عالية و آلسعي و التضحية بأعز ما يملك العضو  لتحقيق آلهدف المقدس المنشود للفوز بحُسن العاقبة(النصر أو الشهادة) ضمن منهج التنظيم خصوصا إذا كان الجهاد في أجواء صعبة و خطيرة و مُكهربة للغاية كما كان في العراق, و الحال أنّ تلك الأمور خصوصا (الهدف) لم يكن واضحاً و بقيت مجهولة المعالم للآن! و لو سألتَ آلدّعاة حتى هذا اليوم؛ (ما هو الهدف الذي تؤمنون به و تريدون تحقيقه)؟ لما كان بمقدورهم الجواب, و قد يكون أفضل جواب بكلمة (نريد الأسلام)! و لكن أيّ إسلام؟ هنا بيت القصيد المفقود مِمّا يكشف سطحيّة الثقافة ألدّعوية و فقدان القيم و إختلاط الأفكار التي يحملها الدّاعية في عقله!

فكيف يُمكن أن نُغيّر آلشعب و الأمّة مع هذا المستوى الفكريّ و الوضع المأساوي ألذي سبّب بآلفعل نتائج عكسية خطيرة بين الناس!؟

تناقشت مرّة مع المرحوم عزّ الدّين سليم (أبو ياسين) أيّام عملنا في وحدة إعلام المجلس الأعلى لسنوات طويلة بداية الثمانينات؛ حول مسألة التنظيم و الثقافة و المسيرة في الدّعوة, و أثبتتُ لهُ عقلاً و شرعاً بأنّ فكر(الدَّعوة) و بعكس ما أُشيع؛ لا يحوي ثقافة رصينة و فكرة متكاملة عن الأسلام في مقابل ذلك عدم فهم الدعاة لحقيقة ولاية الفقيه, و قدّمت له دراسة مفصلة وقتها كنت قد كتبتها بدمّي و دموعي, و قلت له هذه حصيلة تجربتي و أبحاثي بشأن التنظيم و العمل الحركي في الأسلام, و لمجرّد أنْ قرأ المقدمة و بعض الصّفحات الأخرى رجاني لأُعيره البحث لأيام فقط كي يطلع عليه تفصيلا لأنهُ غنيٌّ و هام للغاية كما قال؛ [قلتُ له هذا طلب كبير و أخاف أن يُفتقد, لذا أنا متردّد بأعطيه .. لأني لا أملك نسخة أخرى و أخاف فقدها و هي أعز ما كتبت بهذا الشأن, لكنه ألحّ عليّ و عاهدني بعد آلقسم بآلله أن يرجعها لي كأمانة في غضون أيام معدودات, قلتُ لهُ؛ طيّب سأعطيكها, لكن تذكر بأنّ هذه النسخة تمثل سنوات عزيزة و عزيزة جداً من عمري .. بشرط أن ترجعها لي و إلا فأني لن أسامحك و سأقاضيك يوم القيامة بثمنها
قال : لا مانع من ذلك .. إتفقنا!

و سلمته البحث الذي كان يتجاوز المائة صفحة, لكنه للأسف لم يفي بوعده و سأطالبهُ بها يوم القيامة, لأنه كان يمثل إضاآت كثيرة حول آلدعوة و العمل الحزبي في الأسلام , على أي حال .. هذا هو حال الدعوة و الدّعاة كأسوء خلف لأحسن سلف للأسف.

و لعلّ أهمّ و أعقد الأسباب التي أدّت لخسارة الكثير من آلدُّعاة ألمثقفين نسبياً و إنشقاقهم أيّام الدكتاتوريّة بعد سوقهم من بيوتهم و محلّاتهم و دوائرهم للسجون من قبل الأمن و المخابرات من دون إرتكاب خطأ أو جرم أو تقديم خدمة معينة يستحق ذلك؛ هو عدم وضوح تلك الأصول مع(ألهدف) الذي ما زال مجهولاً أو معلّقاً و كأنّهُ أهمل للأبد, هذا بجانب أسباب أخرى أضيفت لذلك بعد إسقاط صدام من قبل الأمريكان, منها؛

إنشغالهم بآلسّلطة و الحكم تحت ظل المستكبرين لأجل الأموال و الرّواتب و كأنّ الغاية من التنظيم الحزبي كلّه .. هو إستلام الحكم كفرصة لكسب المال و ضرب (ضربة العمر) كما يقول المثل العراقي, و علّة العلل في كلّ هذا التحجيم و الأنحراف الخطير الذي تسبّب بهدر حرمة دماء الشهداء وجهود العاملين؛ هو إفتقار الدّعوة و آلدّعاة للعلماء و للمفكريين الحقيقيين و كذلك عدم إنفتاحهم على أفكار العلماء و الفلاسفة الآخرين ألّذين قدّموا نتاجا فكرياً ثريّاً للأنسانيّة كان يمكن الأستفادة منه و إستثماره بصدق بعد الأعتراف بفضل أصحابها بذكرهم و إحترامهم على الأقل,

لكن آلذي لاحظته و كان يحدث على الدوام و لحد هذه اللحظة, هو حالة التكبر على العلم و الفكر و تجاهل حرمة و حقوق المفكرين فلو كنت مثلا تُقدّم لهم فكرة أو نهج إقتصادي أو فلسفي أو خطة ستراتيجية أو حتى نظريّة هامّة عن مفكّرٍ أو عالمٍ أو فيلسوفٍ, كان أوّل تعليقهم هو: (نعرف ذلك من قبل)وعندما كنت تريد نقاشه ؛ كان يتعصب و يثور!

و لذلك و بسبب هذا آلجّهل و التكبر و الأنغلاق و هبوط المستوى الفكري و آلأخلاقي و العقائدي للمُتصدّين في الحزب؛ فقد تسبّبوا في خسارة الدّعوة و الدّعاة و حتى حرمة الشهداء معاً بآلأضافة إلى خسارة آلشعب الذي كان يهوى الدّعوة في السابق و يحترمها لسمعتها و تأريخها, كل هذا مقابل أرباح آنية لجيوب الرؤوساء ثم الأعضاء, و إنّ آلدُّعاة الحقيقيين الذين إمتحن الله قلوبهم و الذين تحسسوا هذه المحنة الفكريّة في القيادات الغير الكفوءة بعد الثورة الأسلاميّة قد أنسحبوا بعد هزّات و مؤثرات خارجية غيّرت معالم و شخصية و حتى عنوان الدّعوة و مكانتها في قلوب الجماهير, لتتوالى الأنقسامات و حالة التشرذم في أوساطهم خصوصا ًبعد ما حذفوا فقيه الدّعوة(السيد الحائري) من الهرم التنظيمي بآلأضافة لحذف مجلس الفقهاء كليّةً تاركين الأمور للدّعاة الذين أكثرهم و لحد الآن لا يعرف (الخرطات التسعة) ناهيك عن تأريخ و أبجديات الفكر الأسلامي في إنتخاب الموقف الأمثل قبال الأحداث عند تعارض الأدلة الشرعيّة من فقيه لآخر مع قرارات الحزب, و كان هذا الوضع هو قمّة الفلتان و الفوضى الفكريّة و التنظيمية و السقوط الأخلاقي و العقادي و التنظيمي و آلأداري الذي خلخل كيان و هيكلية الدّعوة والدّعاة معاً وأدّت في النهاية إلى خسارة ألحكم تقريباً في العراق الجديد و

فقدان شعبية الدّعوة بسبب تصرفات دعاة السلطة المفلسين فكرياً و أخلاقياً من الذين تسبّبوا هضم حقوق الناس لتزداد وتتراكم المصائب و السلبيات  و الشهداء و المآسي التي طفت على السطح بقوة بعد 2003م:

لأنّ الشهداء و وإخوتهم الذين تركوا التنظيم كانوا بمثابة الخميرة  و ألذخيرة الضامنة لسلامة المسيرة و تقويمها ثمّ ترجمتها عملياً عبر حكم العراق الذي خُلي اليوم من الطيّبين و المجاهدين الحقيقيين و كما شهد الواعون على قلتهم و إنزوائهم ذلك, حيث حلّ بدلهم (دعاة اليوم) الذين أفسدوا أو كانوا فاسدين ثمّ أصبحوا بشكل طبيعي رموزاً للفساد بلا حياء للأسف و سبباً لذهاب حرمة و كرامة دماء الشهداء العظام الذين سيق بهم للموت من قبل الصداميين أفراداً و جماعات لمجرد أنهم كانوا مؤمنين بالله بصدق لا أكثر!

من المواقف الظالمة التي شهدتها شخصياً بعد هجرتي من العراق عام 1980م؛ هو أنّ الدّاعية الحقيقيّ عندما كان يُريد قطع إرتباطه بآلحزب بعد ما كان ييأس من آلأصلاح و تغيير الوجوة الكالحة لأقلمتهم مع نهج الأسلام و الثورة الأسلاميّة التي أوصى بها مؤسس الدّعوة(الصدر) نفسه كوصية أخيرة .. شاهدتُ و للأسف و بَدَلَ أن يُنصتوا لكلمة الحق أو يدرسوا أسباب الأنسحابات و الأستقالات؛ كانوا يمقتونه يتهمونه و يُكفّرونه حدّ إقامة  المحاكم و الأستجوابات بحقّه,

و لو كانت(القيادة) تٌحاول تفهّم و وعي أسباب الأنشقاقات و الأستقالات على الأقل؛ لما كانت الدّعوة تواجه آليوم كل هذا الفساد و هذا آلمصير المحزن و المأساوي, حيث لم يبقى فيها سوى النّفعيّ والطفيلي من الذين (تعرّبوا بعد آلهجرة) بعد ما ماتت ضمائرهم ليعلنوا أخيراً و بفخر بأنّ (حزب الدعوة الأسلامية) قد تبدّل لـ(حزب الدّعوة العلمانيّة) بل أصبح شريكاً للظالمين, و هكذا وبعد إنتشار فساد الدّعاة بين الناس و كأنه ثقافة متأصلة بهم, أعلنوا في الوقت الضائع مع  قرب الانتخابات التي ستجرى بعد شهرين؛ بأنّ [“آلدّعاة” ليس لهم الحقّ بترشيح أنفسهم باسم الدّعوة و إنما كاشخاص يُمثلون أنفسهم لحفظ ما بقي من إعتبار للدّعوة بعد أن أستهلكوه و سوّدوا وجهها لمنافع مالية خاصة و أهداف ضيّقة]! و إن هذا الترقيع أو غيرها من التراقيع لا تُجدي شيئاً بعد خراب البلاد والعباد و سرقة أموال العراق على مدى 15 عاماً؟

إن الذي أراه ؛ هو أنّ (دعاة السّلطة) ألمُـعجرفين و مَنْ تعلّق بهم من آلجّهلاء و المنافقين في الخارج لأجل المال و المنصب و آلشهرة لا لأجل ألله تعالى؛ قد وجّهوا طلقة ألرّحمة لرأس حزب الدّعوة الذي يمرّ بغيبوبة كاملة لكنهُ ما زال يحتضر في غرف الأنعاش اللاإسلامية وحيداً و لا تَنفع التراقيع و العمليات الجانبية – المقطعية لأن الإصابة خطيرة و في صمصم المخ و سيطول وقوف الفاعليين الممسوخين أمام الله و الشهداء الذين ضحوا لأجل نشر (العدالة و آلمساواة) وصولاً (للسعادة) لتوحيد الله في دولة كريمة لا لأجل نهب المال العام وسط شعب مغضوبٌ عليه من  السّماء و الأرض بسبب الذنوب و الفوضى العقائدية, و لا أمل في ردّ الأعتبار للحزب ثانية و كما كان قبل 2003م إلا إذا ما أعلن الدّعاة توبتهم بشجاعة .. ثمّ إرجاع المليارات التي نهبوها لأجل قصورهم و ذويهم للفقراء لإعمار و إصلاح الأمور و تشكيل حكومة عادلة  يتساوى بظلّها الجميع في الحقوق و الأمتيازات بعيداً عن هيمنة المستكبرين .. و(آلمُلك يومئذٍ لله يحكم بينهم فآلذين آمنوا وعملوا الصّالحات في جنات آلنعيم وآلذين كفروا و كذبوا بآياتنا فأؤلئك لهم عذاب مهين) صدق الله العلي العظيم.

و آلذي يحزُّ في نفسيّ؛ أنّ هذا آلحزب عندما لم يبق من أعضائه داخل العراق عام 1980م سوى بعدد الأصابع, لكنه إستطاع أن يُعيد بناء نفسه من جديد بوجود تلك الثّلة المؤمنة ألمخلصة القليلة بحسب علمي حين إستلمتُ قيادة العراق بعد شهادة الشهيد الكبير محمد فوزي و صحبه, بسبب الأخلاص و حب الله, و لم يكن وجود أو حتى ذكر لأسم من الأسماء التي برزت بعد فترة إيران أو سقوط النظام الصدامي, خصوصا شخص العبادي الذي لم ليس فقط لم يكن له نشاط جهادي؛ بل لم يكن له ذكر وسط الدّعاة!

أمّا آليوم فإنّ العالم شهد العكس تماماً؛ فعلى الرّغم من إزدياد عدد ألدُّعاة الذين بلغ عددهم عشرات الآلاف بعد أن كانوا بعدد الأصابع بعد إعدامهم يضاف لذلك إستلامهم للحكم و السلطة و الرّواتب و المليارات و الحمايات و الدّعم المستمر من جهات و دول عديدة؛ لكنهم نقلوا صورة مخزية مقززة و رديئة و خسّيسة و خبيثة عن الدعوة, بسبب الفساد و فقدان الجّودة و الأخلاص في نوعيّاتهم و نواياهم, لهذا ماتت آلدّعوة مع الدّعاة و إنقلبت صورتها و صورهم آلجميلة في أذهان الناس قبحاً بحيث أصبحت مبعثاً للأسى للأسف و لم يعد لها لا طعمٌ و لا لون ولا رائحة سوى طعم و رائحة الفساد و القهر و الظلم بكل ألوانه و أنـواعه و لا حول و لا قوّة إلا بآلله العلي العظيم.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت