الرئيسية / افكار / ماذا يعني المرجعية الدينية العليا ومن اين جائت التسمية؟

ماذا يعني المرجعية الدينية العليا ومن اين جائت التسمية؟

المرجعية الدينية العليا..
المرجع الديني الأعلى..المرجعية المقدّسة..المرجع الديني الأعلى وزعيم الحوزة العلمية..ما معنى هذه الكلمات ؟ وما هو تاريخ المرجعية؟

لم يَرِدْ في القران الكريم .. كلمة (المرجعيّة). لم يَرِدْ في أحاديث رسول الله ص..كلمة ( مرجعيّة). لم يَرِدْ في أحاديث الأئمة المعصومين ع..كلمة(مرجعيّة). لم يَرِدْ في الشعر العربي طوال 13 قرن كلمة ( مرجعيّة).

كذلك لَمْ تَرِدْ كلمة ( مرجعيّة) لا لفظاً ولا معنىً.. في جميع مؤلّفات الشيعة الفقهية والأصولية التفسيرية واللغوية والنحوية والفلسفية.. بل لَمْ ترد لفظة ( مرجعية) في أيّ كتابٍ لمؤلّفٍ شيعي منذ عصر الإمام علي ع.. الى ما قبل 50 عام تقريباً..!

المرجعيّة ( العليا)! ما معنى صفة ( العليا )؟! وهل هناك مرجعيّة ( غير عليا) مثلاً؟! لماذا هذا ؛ التهويل والتكبّر والتعالي وإطلاق صفات مثل /

المرجع الأعلى
المرجع الأكبر
المرجع الكبير
لماذا هذه الصفات..؟ وهل هي تُناسب ( التواضع) الذي أوصانا به أنبياء الله أجمعين ع؟!

مَنْ هو الذي يُطْلِق وصف ( المرجع الديني الأعلى)؟ هل الفقيه صاحب الرسالة العمليّة..هو الذي يُطلِق تلكَ الأوصاف على نفسه؟ بعبارة أخرى؛ هل علي السستاني.. هو الذي أَطْلَقَ على نفسه ( المرجع الديني الأعلى)؟ أَمْ أنّ هناك جهة أعلى من السيستاني هي التي أطلَقَت عليه تلك الأوصاف؟

هل ( الحوزة العلميّة) هي التي أَطْلَقَتْ على السستاني مثلاً … صفة؛ ( المرجع الديني الأعلى)؟ إذا كان الأمرُ كذلك.. فما هي ( الحوزة العلميّة)؟! هل الحوزة العلميّة.. جامعة مثل جامعة بغداد ؟ أينَ مركز الحوزة العلمية؟ هل لها ( إدارة) أو رئيس ؟ أينَ مبنى ( إدارة) الحوزة؟

إذا كان ل ( الحوزة العلمية) إدارة ورئاسة..
فَمَنْ الذي ( نَصّبَ) ذاك الشخص ليكون رئيساً للحوزة؟ هذه بعضٌ من الأسئلة ..( وهي غائبة تماماً) عن العقل الشيعي الغائب والمغيّب في طلاسم التقديس.. أحاول أن أُميط اللثام عنها.

اياد جمال الدين

اياد جمال الدين

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.