الأربعاء , نوفمبر 22 2017
الرئيسية / اخبار / هل يتجه العبادي لمحاكمة صهري المالكي حسين وياسر؟

هل يتجه العبادي لمحاكمة صهري المالكي حسين وياسر؟

كشف مصدر حكومي عراقي رفيع المستوى، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي بصدد تشكيل لجنة حكومية عليا تضم قضاة كبارا وخبراء امن وضباطا من الجيش العراقي وممثلين عن اللجنة القانونية في البرلمان ومجلس الوزراء لفتح تحقيق شامل وتفصيلي في قضية سقوط المدن العراقية بيد تنظيم داعش الارهابي في حزيران عام 2014.
وقال المصدر في تصريح صحفي، ان اللجنة ستستقدم شهودا من القادة الميدانيين وتستعين بالمخاطبات والوثائق والاوامر الصادرة من القائد العام للقوات المسلحة في تلك الفترة لمعرفة الجهة التي اصدرت امر الانسحاب للقوات المتمكزة في الموصل .
واوضح المصدر، ان اشراك عدد من القضاة في لجنة التحقيق تمنحها صلاحيات لاصدار اوامر قبض بحق كل من تثبت الادلة ادانته متوقعا ان تشمل الادانات ضباطا كبارا وان يكون القائد القوات المسلحة السابق نوري المالكي هو المسؤول الاول عن حالة الانسحاب او حالة الانهيار التي اصابت قطعات الجيش والشرطة وادت الى هزيمتها امام اعداد قليلة من عناصر داعش في حزيران عام 2014.
وترجح مصادر قضائية ان تدين اللجنة ساسيين وضباطا كبار بالخيانة الكبرى وصهري المالكي حسين ابو رحاب وياسر صخيل ابو حوراء، و في حالة صدور مذكرات قبض فان العبادي سيصدر اوامره لقوة امنية خاصة تتولى ملاحقة المدانين.