الرئيسية / ضوء / حسن نصر الله يتوسط لإطلاق المخطوفين القطريين في العراق مقابل لبنانيين في سوريا
حسن نصر الله- نوري المالكي- محمد كوثراني
حسن نصر الله- نوري المالكي- محمد كوثراني

حسن نصر الله يتوسط لإطلاق المخطوفين القطريين في العراق مقابل لبنانيين في سوريا

بدأت دولة قطر اتصالات مع حزب الله اللبناني للتوسط من أجل إطلاق سراح صيادين قطريين خطفوا في جنوبي العراق الأسبوع الماضي، على أن تعمل الدوحة لدى تنظيم داعش في سوريا على إطلاق مخطوفين لبنانيين .
وأكّد مصدر دبلوماسي عربي لصحيفة الاخبار اللبنانية القريبة من حزب الله اللبناني، نقلا عن مسؤولين قطريين، أن الحكومة العراقية أبلغت الدوحة، رسمياً، أن  تنظيم كتائب حزب الله ــ العراق هو الذي يقف خلف خطف 19 صيادا قطريا دخلوا للعراق بشكل رسمي .
وكان نحو 100 مسلح على متن عشرات السيارات الرباعية الدفع خطفوا، في 16 الشهر الجاري، 26 صياداً كانوا يخيّمون في منطقة صحراوية في محافظة المثنى جنوبي العراق.
وأوضح المصدر أن مبعوثا خاصا لأمير قطر تميم بن حمد زار بيروت أخيرا وتواصل مع حسن نصرالله أمين عام حزب الله اللبناني. وبالتزامن، تواصل مدير المخابرات القطرية غانم خليفة الكبيسي مع المدير العام للأمن العام عباس إبراهيم.
وسبق لصحيفة الرأي الكويتية، ان نشرت الاسبوع الماضي، أسماء  القطريين المخطوفين، وهم:
خالد بن أحمد محمد آل ثاني، نايف بن عيد محمد آل ثاني، عبد الرحمن بن جاسم عبدالعزيز جاسم آل ثاني، جاسم بن فهد محمد ثاني آل ثاني، خالد بن جاسم فهد محمد آل ثاني، محمد بن خالد أحمد محمد آل ثاني، فهد بن عيد محمد ثاني آل ثاني، عبدالعزيز بن محمد بن أحمد آل ثاني، وجبر بن أحمد آل ثاني.
وأكّد المصدر الدبلوماسي أن القطريين، تلقّوا وعدا من الحزب ببذل الجهود لتأمين التواصل مع الجهة الخاطفة. وفي المقابل وعد القطريون بالبحث عن قناة تواصل مع تنظيم داعش الذي يحتجز 9 لبنانيين منذ مطلع آب 2014.