الرئيسية / التكنلوجيا والاقتصاد / ميركل تعلن دعم برنامج مصر الإقتصادي بـ 250 مليون دولار
ميركل تعلن دعم برنامج مصر الإقتصادي بـ 250 مليون دولار

ميركل تعلن دعم برنامج مصر الإقتصادي بـ 250 مليون دولار

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس إن بلادها دعمت برنامج مصر الاقتصادي بـ250 مليون دولار، وتعتزم تقديم مثل هذا المبلغ مطلع 2018.
وشددت ميركل على أهمية وضع حد لنشاط من وصفتهم بـ”مهربي اللاجئين” من إفريقيا إلى أوروبا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة، بثه التلفزيون الحكومي، ولم توضح فيه ميركل مزيد من التفاصيل عن هذا البرنامج الإقتصادي.
وتواجه مصر أزمة اقتصادية حادة، دفعتها في أغسطس/آب الماضي، لطلب قرض من صندوق النقد الدولي، بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات، وفي 12 نوفمبر/تشرين ثان الماضي تسلم البنك المركزي المصري، شريحة أولى منه بقيمة 2.75 مليار دولار.
وفي سياق متصل، وصفت ميركل قرار مصر بتحرير سعر العملة المحلية أمام العملات الأجنبية في نوفمبر/تشرين ثان الماضي بـ”الشجاع”.
وفي قضية أخرى، شددت المستشارة الألمانية على “أهمية وضع حد لنشاط مهربي اللاجئين؛ وذلك على خلفية نزوح كثير من اللاجئين من إفريقيا إلى أوروبا”.
وقالت ميركل إنه “تم الاتفاق مع مصر على نقاط ملموسة بشأن الحدود (لم توضحها)”، مشيرة إلى أن “طول الحدود بين مصر وليبيا يشكل فرصة للإرهابيين”.
وذكرت أن “مصر لديها ملايين اللاجئين، واستقبلت نحو 500 ألف لاجئي سوري، بخلاف اللاجئين من السودان ودول أخرى”.
من جانبه، قال السيسي، إن عدد اللاجئين في بلاده يصل إلى 5 ملايين، يعيشون وسط المصريين دون معسكرات إيواء.
وأشار إلى أنه ناقش مع ميركل أزمة اللاجئين وكيفية التصدي للجماعات الإرهابية، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.
وعلى هامش المؤتمر، شهد السيسي وميركل عبر الفيديو كونفرانس افتتاح المرحلة الأولى لثلاث محطات كهرباء تنفذها شركة “سيمنس” الألمانية في محافظة بني سويف (جنوب) ومدينة البرلس (شمال غرب)، والعاصمة الإدارية الجديدة (شمال شرق)، باستثمارات 6 مليارات يورو (6.31 مليار دولار).
وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، إن محطات الكهرباء الثلاث ستوفر لبلاده، حال اكتمالها، وقوداً بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا.
وأوضح أن المحطات الثلاث ستوفر الطاقة اللازمة لنحو 45 مليون مواطن عند تنفيذها بالكامل، كما ستساهم بشكل حيوي في توفير إمدادات طاقة تتسم بالاستدامة والاستقرار.
وتعمل “سيمنس” الألمانية في بناء محطات الكهرباء الثلاثة مع شريكين محليين هما شركتي “السويدي إليكتريك” و”أوراسكوم للإنشاءات”.
ووصلت ميركل القاهرة اليوم، على رأس وفد يضم رؤساء كبرى الشركات، في زيارة رسمية تستغرق يومين هي الأولى منذ 8 سنوات.