الرئيسية / التكنلوجيا والاقتصاد / ماهي أهم الخطوات لمنع التجسس والقرصنة على الهواتف؟
الهاتف المحمول التجسس

ماهي أهم الخطوات لمنع التجسس والقرصنة على الهواتف؟

إنّ مستخدمي الهواتف الذكية هم الأكثر عرضة لمخاطر القرصنة والتجسّس والاختراقات للحياة الشخصية. لذا من الضروري حماية الأجهزة من سرقة البيانات والفيروسات للحفاظ على الخصوصية من خلال اتباع خطوات معينة للحماية، فإليكم التالي بحسب موقع “الفيغارو”:
اعتماد الانعكاسات الأساسية لمنع الجواسيس من استغلال الثغر الأمنية الموجودة في الهواتف والتطبيقات والتي تمكنهم من الوصول إلى البيانات الخاصة: قم بتحديث نظام هاتفك والتطبيقات والبرامج بشكل منتظم. لا تحمّل تطبيقات سوى عبر “Google Play” و”App Store”. لا تنقر على المرفقات بالرسائل الإلكترونية المشبوهة. وتذكّر دائماً أن تحفّظ نسخ احتياطية من بياناتك الخاصة، بما يشمل المكالمات والصور والرسائل. وأخيراً، اعتمد نظام قفل فعّال كرمز أو كلمة مرور معقّدة.
تحميل تطبيق الحماية لتجنب الفيروسات وبرامج التجسس وغيرها من التطبيقات الضارة: بعد تحميل تطبيق الحماية سيتم الكشف عن البرمجيات الخبيثة ومراقبة تصفّح الانترنت وحماية البيانات الحساسة. ” Mobile Security & Antivirus” أو “CM Security” لهواتف الأندرويد و”Lookout Antivirus & Securité” لهواتف الأيفون والأندرويد أيضاً.
تشفير البيانات لمنع دخول الجواسيس إلى ملفاتك الخاصة: يتمّ تشفير البيانات على هواتف الأيفون بشكل افتراضي، ووحدها كلمة السر أو البصمة تسمح بالوصول إلى المعلومات. أمّا على هواتف الأندرويد، فيجب الدخول إلى إعدادات الهاتف لتشفير البيانات. لذا انقر على “Security” الموجودة في إعدادات الهاتف وحدّد الخيار المسمى”Encrypt Phone ” أو””Device Encryption. تستغرق عملية التشفير ما لا يقل عن ساعة ويجب وصل الهاتف بالشاحن. وأخيراً، لحماية البيانات المخزنة في “Cloud”، حمّل “Boxcryptor” المسؤول عن تشفير البيانات قبل إرسالها إلى “Dropbox” و”Google Drive” و”Microsoft OneDrive”.
تشفير الاتصالات لمنع الاستماع والتجسس إلى المكالمات الهاتفية: يتم تشفير الرسائل المتبادلة على جهاز الأيفون مع أجهزة آبل أخرى، كما أنّ المحادثات على “FaceTime” يتمّ تشفيرها تلقائيّاً، فوحده المرسل والمتلقي من يقرأها. أمّا على أجهزة الأندرويد، فيجب تحميل تطبيقات تؤدي هذه الوظيفة كـ”SMSsecure” أو”Wickr Me” أو”Surespot Encrypted Messenger”. ولتشفير الاتصالات الهاتفية، قم بتحميل تطبيق “Kryptos” أو “Signal” على جهازي الأيفون والأندرويد، والذي يعمل مع الشبكات الخليوية وخدمة “الواي فاي”.
استثمار الهواتف الذكية الآمنة لإجراء مكالمات هاتفية آمنة والتواصل بحرية وضمان حماية الهاتف من التطبيقات الخبيثة: توفّر العديد من الشركات هواتف آمنة ومحمية، كمثل أحدث موديلات “بلاك بيري”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *