اجتثاث البعث..استثناء ظافر العاني وراسم العوادي وصالح المطلك من الاجتثاث 2010″فيديو”

نشرت اليوم الوثيقة الأصلية التي اتفق فيها الزعماء الثلاثة، نوري المالكي رئيس الوزراء الرابع بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، وإياد علاوي زعيم العراقية، ومسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، على إعلان مجلس النواب عن اتفاق الكتل على تشكيل (المجلس الوطني للسياسات العليا). والنص على أن مجلس النواب (سيشرع قانوناً بذلك). وجاء في الوثيقة التي وقعها الزعماء الثلاثة في بغداد بتاريخ 11-11-2010، و, وتحت الفقرة (1) الإعلان عن العمل على استثناء السادة:

راسم العوادي، صالح المطلك، ظافر العاني من اجتثاث البعث، وذلك بعد استكمال السياقات القانونية الضرورية. ونصت الفقرة (3) على أن يصرح السيد مسعود بارزاني بأن للمجلس الوطني للسياسات العليا بحث قضايا المصالحة الوطنية واتخاذ قرارات بشأنها ضمن سياقات المجلس المتفق عليها. .( نشرت الوثيقة بتاريخ 8/5/2012 )
و قد كان التوضيح القديم للفيديو هو ما يلي :
كشف عدد من نواب القائمة العراقية عن وثيقة موقعة من قبل المالكي حول رفع الاجتثاث عن صالح المطلك و ظافر العاني و راسم العوادي امام انظار اعضاء مجلس النواب و خلال البث المباشر لوقائع الجلسة ، مما سبب في حالة ارباك كبيرة لدى نواب حزب الدعوة الاسلامية وشخص المالكي الذي دعى رئيس البرلمان الجديد اسامة النجيفي بترك الموضوع و الاستمرار في عملية التصويت على رئاسة الجمهورية .
و تم قراءة الوثيقة الموقعة من قبل رئيس الوزراء من جهة و من قبل مسعود البارزاني و اياد علاوي من جهة اخرى .
و سبب الموضوع ايضا بإعتراض اياد علاوي الذي اعتبر الامر مناقض للعقود المتفق عليها مع المالكي و ترك الامر الى نواب العراقية الجلسة و الخروج من القاعة و فيما يلي ترك النجيفي ايضا البرلمان قائلا بأنه لايمكنه الاستمرار في ظل غياب الثقة .
يذكر ان هذا الموضوع يعتبر فضيحة كبيرة للمالكي في الاوساط الشعبية التي كان يظهر لها بأنه بطل مقاومة حزب البعث العربي الاشتراكي و لن يتنازل عن مبادئه.

مسعود بارزاني- نوري المالكي”ارشيف”
علاوي- الجعفري- المالكي
صالح المطلك يتوسط هادي العامري وخالد العطية

راسم العوادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.