اطلاق سراح الساعدي معمر القذافي في ليبيا

أطلقت السلطات الليبية سراح الساعدي القذافي نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، تنفيذا لحكم قضائي صدر ببراءته عام 2018، حسب ما أفاد مصدر بمكتب النائب العام مساء يوم الأحد 5 سبتمبر/ أيلول 2021.
وقال المصدر إن:

“الساعدي معمر القذافي، الذي كان يحاكم بتهمة إصدار أوامر قتل لاعب ومدرب كرة قدم عام 2005، أطلق سراحه تنفيذا لقرار الإفراج والبراءة الصادر بحقه منذ العام 2018”.
ولم يقدم المصدر المزيد من التفاصيل بشأن وجهة نجل القذافي بعد إطلاق سراحه.
وفي الثالث من أبريل عام 2018، أعلنت وزارة العدل بحكومة الوفاق الوطني الليبية حينذاك أن محكمة شمال طرابلس قضت ببراءة الساعدي القذافي، في القضية المتهم فيها بـ”القتل العمد وخدش الشرف والتهديد والاستعباد وهتك العرض للاعب بشير الرياني”.
ومثل الساعدي القذافي البالغ من العمر (48 عاما) أمام محكمة استئناف طرابلس للمرة الأولى عام 2015 بتهمة الضلوع في قتل الرياني.
وكان نجل القذافي قد لجأ في سبتمبر من عام 2011 إلى النيجر قبيل سقوط نظام القذافي، حيث منحته اللجوء “لأسباب إنسانية”، لكنها اضطرت إلى تسليمه إلى السلطات الليبية عام 2014 لاتهامه بزعزعة الاستقرار في جنوب ليبيا وتحريك خلايا نائمة بهدف قلب نظام الحكم.
وأصدر الإنتربول عام 2011 “مذكرة حمراء” بحق الساعدي القذافي، بعدما اتهمه المجلس الانتقالي، الذي تشكل عقب الثورة ضد نظام القذافي بـ”الاستيلاء على ممتلكات بالقوة والترهيب” عندما كان يتولى رئاسة الاتحاد الليبي لكرة القدم.

هنيبعل وشقيقه الساعدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.