اعتقال منفذي جريمتين قتل غسل العار في كربلاء

العراق نت / كربلاء

أفادت قيادة شرطة محافظة كربلاء ، مساء الاثنين ، 14 كانون الثاني 2019 ، عن اعتقال منفذي جريمتين قتل الام وأبنتها بتهمة غسل العار وإخفاء جثتيهما في مناطق متفرقة من أحياء المدينة لمدة ثمانية أشهر ، والاعتقال أستند على حصول الموافقات الرسمية من قبل قاضي محكمة التحقيق وفق احكام المادة القتل العمد .

وقال قائد شرطة كربلاء اللواء أحمد زويني لــ ” العراق نت “، أن “مفارز مكافحة الأجرام بقيادة مديرها العميد صباح المسعودي تمكنا من اعتقال شخصين ( الاب والابن ) قاما بجريمة قتل ( الام وأبنتها ) وإخفاء معالم الجريمة بعد دفنهما في مناطق متفرقة من أحياء المدينة لمدة ثمانية أشهر “.

احمد زويني

وأضاف أن “مفارز مكافحة الاجرام عثرت على جثث المجنى عليهن وأرسالهن الى الطب العدلي بعد اعتراف المتهمين بارتكابهما جريمة القتل بتهمة غسل العار “.

وتابع أن “عملية الاعتقال استندت على الموافقات الاصولية من قبل قاضي محكمة التحقيق في التحري عن العائلة المختفية لعدة أشهر وحسب المعلومات التي حصلت عليها قيادة الشرطة “،

مبينا أن “المعتقلين اعترفوا بارتكاب الجريمتين واحيلا الى القضاء لإكمال الاجراءات القانونية بحقهم وفق مادة القتل العمد “.

من جانب أخر يرجع خبراء قانون تكرار جرائم القتل بحجة غسل العار الى العلاقات الاجتماعية والعشائرية السائدة “.

وترى المحامية فاطمة الموسوي ، أن “القانون العراقي يصدر أحكاما خفيفة على الرجال الذين يرتكبون هذه الجرائم توفر غطاء يمنح نوعا من الشرعية لهذه الجرائم ، عكس الاعراف العشائرية “.

ودعت الموسوي، الى نشر الوعي المجتمعي ، وإجراء تعديلات على القوانين والارتقاء بمستوى النظرة إلى المرأة ككيان مستقل حر الإرادة غير تابع، إضافة إلى نشر التعليم لاسيما في القرى والأرياف كلها عوامل تساهم في تقليص أعداد جرائم غسل العار “.

وتعرف جريمة غسل العار ، إن التقاليد الاجتماعية السليمة في مجتمعنا والتعاليم الدينية قد استقرت على اعتبار الزواج النظام الأخلاقي والاجتماعي الوحيد المعترف به في تنظيم العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة، وان أية علاقة خارج إطار الزواج تعتبر فحشا ورذيلة، قد تواجه المرأة القتل بسببها، على اعتبار قتلها طبقا للعرف الاجتماعي السائد هو غسل للعار الذي تلحقه المرأة بذويها أو أسرتها أو عشيرتها جراء سلوكها المشين، وهذا ما نطلق عليه عرفا (القتل غسلاً للعار ) أي غسل لعارها بدمها “.

One thought on “اعتقال منفذي جريمتين قتل غسل العار في كربلاء

  • 15/01/2019 at 7:11 مساءً
    Permalink

    ان مثل هذه الجرائم المرتكبة من خلال ما تراه في المسلسلات المدبلجة على شاشة قناة فاسده ومن خلال ما تراه في الفيبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.