افتتاح ممثلية ايرانية في السعودية!

أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” اليوم السبت 3تب2019، بأن السلطات السعودية تجاوبت مع طلب طهران افتتاح مكتب لرعاية المصالح الإيرانية في السفارة السويسرية لدى السعودية.
وقالت الوكالة إن وزیر الحج السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن، رحب باستئناف إیفاد الزوار الإيرانیین إلی العمرة وتعهد بمتابعة ملف تدشین ممثلیة إيرانية في سفارة سویسرا شخصیا.

وصرح الوزیر السعودي بأن المملكة تسعی لتوفیر أجواء أفضل وإمكانیات أکثر ترافق الحجاج، مضیفا أنه شدد على ضرورة التصرف اللائق مع الزوار الإيرانيين خلال عملیات التفقد والتفتیش التي تشملهم، لافتا إلى أن تأشیرات الدخول السعودیة ستصدر إلكترونيا للزوار الإيرانیین فقط.

من جهته قال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني علي رضا رشيديان خلال اجتماعه مع وزير الحج السعودي إن “الحفاظ على كرامة وأمن الحجاج الإيرانيين من شروطنا لاستئناف العمرة”، مشددا على أن الخطوة الأولى في هذا الشأن هي افتتاح قنصلية أو مكتب لرعایة المصالح الإيرانية في السعودية.

يذكر، ان العلاقات الدبلوماسية انقطعت بين البلدين، بعد تنفيد السلطات السعودية حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر صباح يوم السبت 2-1-2016 الى جانب 47 مواطن ومقيم، بينهم 4 مواطنين سعوديين شيعة بتهم التحريض والإرهاب، توترت العلاقات بين السعودية وإيران، وقد تفاقم الوضع بعد إقتحام وإحراق المتظاهرين الإيرانيين المحتجين للقنصلية السعودية في مدينة مشهد، ومن ثم إقتحام وإحراق السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية طهران، عندها قررت السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية وسحب دبلوماسيها من إيران والطلب من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.