اقليم كردستان يمنع مرور المحاصيل الزراعية المستوردة للجنوب العراقي

أفاد وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كردستان، عبدالستار مجيد، بان قرار منع مرور المنتجات الزراعية من الإقليم الى وسط وجنوب العراق سينفذ ابتداءً من اليوم الثلاثاء.
وقال عبدالستار مجيد، في تصريح صحفي “سنمنع المنتجات الزراعية المنتجة في إقليم كردستان او المستوردة من الدول الاخرى من المرور على ارض كردستان الى وسط وجنوب العراق”.
وأوضح، بان “القرار يكون حيز التنفيذ بدءاً من اليوم الثلاثاء” مشيرا الى ان “إقليم كردستان من الان فصاعدا سيقلل منسوب المياه من السدود المتجهة الى جنوب العراق”.
وأشار وزير زراعة الاقليم الى ان “وزير الموارد المائية في الحكومة الاتحادية قد زار إقليم كردستان لطلب زيادة تدفق المياه، لكننا سنقوم بتقليل بخفض نسب المياه المتدفقة من إقليم كردستان”.
وكان وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كردستان، عبدالستار مجيد قد قال أمس ان “من حق حكومة الإقليم خفض كمية مياه دوكان المتدفقة نحو وسط وجنوب العراق الى أكثر من النصف إذا لم تسمح الحكومة المركزية بدخول دواجن الإقليم ومنتجاتها الى الوسط والجنوب بعد ثبوت وقوع إصابتين بانفلونزا الطيور فيها”.
وكانت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة في الحكومة الاتحادية قد أعلنت أمس ان مفارزها البيطرية المنتشرة في النقاط الحدودية والسيطرات قد أتلفت كميات كبيرة من بيض المائدة ولحوم الدواجن والطيور الحية المحملة على عدد كبير من الشاحنات القادمة من اقليم كردستان.
واشارت الدائرة الى ان “قراراً صدر من اللجنة العليا لمرض انفلونزا في مجلس الوزراء بمنع دخول البيض وجميع منتجات الدواجن والطيور الحية من جميع دول الجوار بالاضافة الى اقليم كردستان بسبب وجود بؤر للمرض في تلك المناطق”.
يشار الى انه قد ظهر قبل عدة ايام نوع من البيض في اسواق اقليم كردستان، كان تاريخ انتاجه سابقا لتاريخ عرضه في السوق، حيث يحمل تاريخ صلاحية من 10-2-2016 الى 10-3-2016 رغم انه معروض في المحلات قبل ايام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.