الأسماء والسير الذاتية لمرشحي الكابينة الوزارية الجديدة للعبادي

بعد مخاض عسير وخلافات وصلت لازمة سياسية وتحذيرات من تصادم شيعي-شيعي، حسم رئيس الحكومة حيدر العبادي موضوعة التغييرات في تشكيلته الحكومية وقدم الى البرلمان العراقية قائمة باسماء وزراء من التكنوقراط.
وشملت قائمة العبادي 13 اسما مع بقاء منصب وزارة التجارة والصناعة شاغرا، فيما استثى منصبي الداخلية والدفاع من التغيير بسبب الاوضاع الامنية في البلاد.
وشملت القائمة دمج عدة وزارات.
وبهذه الخطوة القى العبادي الكرة بلمعب مجلس النواب، الذي يتوجب ان يعطي رأيا رسميا بعد عشرة ايام اما بالتصويت على تشكيلة العبادي، او العودة الى المربع الاول في ضوء إعلان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر إنهاء الإعتصام أمام المنطقة الخضراء والتهيأ للتظاهر نهار كل يوم جمعة الى حين إعلان تشكيل الحكومة الجديدة من التكنوقراط خلال عشرة ايام.

الأسماء
1. علي صالح الجبوري – التربية.. عميد جامعة صلاح الدين السابق.
2. حسن الجنابي – الزراعة والموارد المائية. اختصاص بالموارد الموارد المائية والبيئة ومشاريع الاستصلاح الزراعي وعلم الهيدرولوجي وقوانين المياه الدولية وأنظمة المعلومات. وسفير العراق لدى منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة / الفاو.
3. عقيل مهدي الغربان – الشباب والثقافة والسياحة. ناقد مسرحي، دكتوراه علوم مسرح من المعهد العالي للفنون المسرحية/ صوفيا/ بلغاريا سنة 1982. وعميد كلية الفنون الجميلة سابقا.
4. هوشيار رسول أمين – إعمار وإسكان والبلديات.. عضو بمجلس محافظة السليماية ومسؤول ملف المشاريع.
5. نزار محمد سالم نعمان – نفط. استاذ قسم الجيولوجي بجامعة الموصل. ورئيس الجامعة وكالة
6. يوسف علي الأسدي – نقل عميد كلية الادارة و الاقتصاد جامعة البصرة
7. علي عبد الامير علاوي – مالية وتخطيط.. وهو وزير التجارة والدفاع في حكومة مجلس الحكم العراقي واول وزير المالية في الحكومة العراقية المؤقتة في 2005. وهو قريب عائليا من زعيم المؤتمر الوطني الراحل احمد الجلبي.
8. عبد الرزاق العيسى – تعليم العالي. رئيس جامعة الكوفة السابق
9. الشريف علي بن الحسين – الخارجية. ابن خالة الملك فيصل الثاني آخر ملوك العراق ووالده الحسين بن على عميد الهاشميين أكمل تعليمه الثانوي في بيروت والجامعي في لندن واسس الحركة الدستورية الملكية، وعاد للعراق بعد اطاحة نظام صدام حسين بعد اكثر من ثلاثين عاما في المنفى.
10. محمد حسين نصرالله – العدل. وهو قاض ورئيس محكمة استئناف المثنى
11. علاء دشر زامل – كهرباء.. تقلد عدة مسؤوليات بمديريات وزارات الكهرباء المتعاقبة في العراق.
12. وفاء جعفر امين المهداوي – العمل والهجرة. باحثة ودكتوراه اختصاص بالخطط التنموية/جامعة المستنصرية.
13. علاء غني حسين مبارك – الصحة. عميد كلية الطب/ جامعة النهرين
14. شاغر – التجارة والصناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.