الاردن يعلق على اعتماد العلم العراقي قبل 2003 في اجتماع وزارة الزراعة

قالت وزارة الزراعة الأردنية، إن وضع العلم العراقي القديم خلال اجتماع مع وزير الزراعة العراقي “خطأ بروتوكولي غير مقصود”.

وأثار علم العراق السابق جدلاً واسعاً في كل من العراق والأردن وذلك على هامش حدث توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين في القطاع الزرعي.

وقالت الوزارة في بيان إن:

“الخطأ البروتوكولي” خلال لقاء وزيري زراعة الأردن والعراق تمثل بـ”وضع العلم العراقي الذي كان معتمداً بلفظ الله أكبر بالخط الكوفي الأخضر ونجماته الثلاث قبل إزالتها حسب التعديل الأخير”.

وجاء في البيان:

“هنا توضح الوزارة بأنه خطأ غير مقصود وأن الأردن يحترم خيارات الشعب العراقي الشقيق ويدعمها من أجل عراق قوي ومزدهر”.

وبعد إحتلال العراق سنة 2003، اعتمد العلم العراقي ذي النجوم الثلاث مع تغيير عبارة (الله أكبر) من الخط الذي خطّه الرئيس الأسبق صدام حسين إلى الخط الكوفي.

هذا وقال وزير الزراعة في الحكومة العراقية السابعة بعد سنة 2003، محمد الخفاجي، في صفحته عبر فيسبوك إنه فوجئ بوجود العلم العراقي السابق، قبيل توقيع بروتوكول التعاون مع نظيره الأردني خالد الحنيفات.

ورفض الخفاجي التوقيع على البروتوكول لحين إزالة العلم ووضع علم البلاد الحالي.

وحمّل مسؤول التشريفات في السفارة العراقية في الأردن، مسؤولية هذا الخطأ. وطالب الجانب الأردني باعتذارٍ عما حصل، وفقاً لما كتبه وزير الزراعة العراقي.

ولا يزال العلم العراقي الجديد يحمل الألوان الأحمر والأبيض والأسود إلا انه تم حذف النجوم الخضراء الثلاث في الوسط التي ترمز الى الوحدة والحرية والاشتراكية.

أما عبارة (الله أكبر) التي تتوسط العلم باللون الأخضر، والتي وُضعت بناء على أوامر من الرئيس صدام حسين خلال حرب إحتلال الكويت عام 1991، فتقرر الإبقاء عليها في مكانها لكنها لم تعد بخط يد، صدام حسين.

علم العراق مايين عامي 1991 – 2004
علم العراق 2008 الى الان
محمد الخفاجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.