البرلمان الاوروبي يدعو الى حماية الحقوق الاساسية للمهاجرين

دعا البرلمان الاوروبي في قرار غير ملزم اصدره اليوم الكتلة الاوروبية والدول الاعضاء فيها إلى إظهار التضامن واحترام الحقوق الأساسية للمهاجرين وطالبي اللجوء.
كما طالب البرلمان الأوروبي في القرار الذي جاء بموافقة 369 صوتا مقابل 291 صوتا حول وضع الحقوق الأساسية في الاتحاد الأوروبي في 2013 – 2014 خلال جلسة بمقر البرلمان بمدينة ستراسبورغ الفرنسية باتخاذ “اجراءات حازمة وملزمة لمنع وقوع المزيد من المآسي في البحر”.
ودعا في هذا الصدد إلى “إنشاء نظام اوروبي حول اللجوء يتسم بالفعالية للتوزيع العادل لطالبي اللجوء بين الدول الأعضاء”.
وأعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه إزاء مجموعة من الإجراءات المعمول بها داخل الكتلة الاوروبية منها “العودة السريعة” واستقبال المهاجرين ومراكز الاحتجاز والصور النمطية السلبية القائمة ونقص البيانات حول المهاجرين.
كما دان القرار الإجراءات الأمنية على حدود الاتحاد الاوروبي “والتي تأخذ في بعض الأحيان شكل الجدران والأسلاك الشائكة”، داعيا إلى “مراقبة الحدود التي تراعي الحقوق الأساسية”.
ويأتي قرار البرلمان الأوروبي المتعلق بحالة حقوق الأساسية في الاتحاد الأوروبي ردا على التقرير السنوي للمفوضية الأوروبية بهذا الشأن.
وتناول القرار ايضا حقوق الفئات الأخرى كالأطفال والأقليات الدينية والعرقية والمشردين كما تطرق الى قضايا حرية التعبير وحرية وسائل الإعلام واجراءات مكافحة الإرهاب وانتهاكات الخصوصية والمراقبة وخطاب الكراهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.