البرلمان يأجل التصويت على محمد توفيق علاوي رئيسا سابعا في العراق بعد 2003 الى الاحد 1 اذار2020

أرجأ مجلس النواب العراقي اليوم الخميس 27 شباط 2020 تأجيل عقد الجلسة الاستثنائية المقررة لمنح الثقة لحكومة العراقية السابعة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 للبرلماني والوزير السابق المكلف محمد توفيق علاوي، وذلك نتيجة عد اكتمال النصاب.

وتضاربت الأنباء بشأن موعد انعقاد الجلسة الجديدة، فقد ذكرت وسائل علام محلية أن الجلسة ستعقد الأحد المقبل، فيما تحدثت تقارير خرى عن تأجيلها لإشعار آخر.

في العراق 3 قتلى في مليونية وطن 25 شباط 2020 مسيحي وسني وشيعي!

وأفاد التلفزيون الرسمي بأن مجلس النواب أرجأ عقد جلسته الاستثنائية “لعدم تحقق النصاب”.

ووصل علاوي في وقت سابق إلى مبنى البرلمان وعقد اجتماعا مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عن القوى العراقية السنية ونائبه حسن الكعبي التابع لكتلة سائرون الصدرية، لكن لم ترشح أية أنباء بشأن تفاصيل الاجتماع.

وكان من المقرر أن يعقد البرلمان العراقي الخميس جلسة استثنائية خصصت لمنح الثقة لحكومة علاوي المدعوم من قبل تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر.

وتم تكليف علاوي (65 عاما)، وزير الاتصالات الأسبق، من قبل الرئيس الخامس بعد 2003 القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح بتشكيل الحكومة الجديدة في الأول من فبراير، ولديه حتى الاثنين المقبل للحصول على ثقة البرلمان وبخلافه يتم تكليف مرشح بديل، حسب ما نص عليه الدستور العراقي.

ولا يحظى علاوي بتأييد الحراك الشعبي المستمر، منذ أكتوبر 2019، حيث يطالب المحتجون بتكليف شخصية مستقلة لم تتولَ مناصب رفيعة مسبقا، وبعيدة عن التبعية للخارج.

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.