البنك المركزي البريطاني مستعد لضخ 250 مليار جنيه إسترليني لتأمين السيولة الكافية

أعلن حاكم البنك المركزي البريطاني مارك كارني اليوم الجمعة 24 حزيران/يونيو 2016، أن هذه البنك المركزي البريطاني مستعد لضخ 250 مليار جنيه استرليني (326 مليار يورو) من الأموال الإضافية لتأمين السيولة الكافية لعمل الأسواق بعد انتصار معسكر الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء.
وأعلن البنك المركزي البريطاني الجمعة 24 حزيران/ يونيو 2016، أنه مستعد للتحرك لضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة ويراقب عن كثب تطور الوضع بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وسجلت بورصات باريس ولندن وفرانكفورت تراجعا كبيرا عند افتتاحها اليوم الجمعة.
وسجلت بورصة باريس تراجعا نسبته 7,87% عند الافتتاح، ولندن أكثر من 7%، بينما خسرت بورصة فرانكفورت أكثر من 10%. كما انخفضت أسهم كبرى المصارف البريطانية بنسبة 30% عند افتتاح بورصة لندن.
وأكد المصرف المركزي الياباني “استعداده لضخ سيولة” بالتشاور مع المصارف المركزية الأخرى، بينما قال وزير المالية الياباني تارو اسو انه لن يقف مكتوف اليدين من اجل تهدئة الأسواق بعد قرار البريطانيين مغادرة الاتحاد الأوروبي.
وكان كل القادة الأوروبيين تدخلوا خلال الفترة التي سبقت الاستفتاء لمحاولة ابقاء البريطانيين داخل الاتحاد، نتيجة الإدراك أن خروج بريطانيا سيشكل تهديدا لنادي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وحذرت كل المؤسسات الدولية، من صندوق النقد الدولي إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، من أن خروج بريطانيا سيؤدي إلى عواقب سلبية على الأمد البعيد ناهيك عن التبعات الاقتصادية الفورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.