البنك المركزي العراقي: لا يمكن المقارنة مع برج خليفة والعيوب تظهر في اي خرسانة!

علقت مديرة مشروع البنك المركزي العراقي إخلاص النداوي، الإثنين، بشأن الصور التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي والتي أظهرت تشققات في هيكل المبنى الجديد قيد الإنشاء.

وقالت النداوي خلال استضافتها في نشرة اخبار ’UTV’ ، (20 أيلول 2021)، إن:

“الصور التي اطلعنا عليها من مواقع التواصل هي صور لعيوب تظهر في الخرسانة أثناء التنفيذ، وممكن أن تحدث في أي مشروع، والصور غير واضحة، كما يمكن معالجة هذه التشققات من خلال مواد خاصة بها، ويمكن أن تحدث في أي مشروع من المشاريع ولا تؤثر على العمل لكونها شقوق سطحية”.

وعن أسباب التشققات بيّنت النداوي، “قد يكون سُمُك الخرسانة السطحي غير مستوٍ، الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور مثل هكذا مشاكل، وهذه التشوهات غير نافذة، أي لم تصل إلى الهيكل الحديدي للخرسانة، وتعتبر عيوباً يمكن معالجتها، وهناك عدة حلول باستخدام مواد مضافة لهذه المشكلة”.

وعن مقارنة بين سعر الطابق الواحد في برج خليفة وسعره في مبنى البنك المركزي الجديد الذي يبلغ 21 مليون دولار أميركي مقارنة بـ7 مليارات في برج خليفة علقت النداوي قائلة: إنه “لا يمكن المقارنة بين أبنية البنوك والأبنية العادية، وجلسنا في اجتماع تدقيق مع ديوان الرقابة المالية وعرضنا دراسة الكلفة التي اعتمدت من قبل مكتب زُها”.

وتابعت، “من الطبيعي لا يمكن مقارنة بناية البنك المركزي ببرج خليفة، حيث أن متطلبات بناء البنوك تكون مختلفة، ومبنى البنك يكون مقاوماً للانفجارات، وفيه خزائن تحت الأرض، لذا تكون نوعية المواد المستخدمة في الإنهاءات والتغليف وطرق العمل والتنفيذ مختلفة أي بمعنى أكثر متانة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.