الحكومة العراقية السابعة بعد2003 تسلم السفارة التركية في بغداد مذكرة احتجاج على تفقد وزير الدفاع التركي للقاعدة التركية في دهوك!

استدعت وزارة الخارجية في الحكومة العراقية السابعة في العراق بعد سنة 2003 القائم بأعمال السفارة التركية لدى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الاثنين 3 أيار،2021، بعد تفقد وزير الدفاع التركي خلوصی أكار للقاعدة العسكرية التركية في محافظة دهوك في شمال العراق، من دون موافقة.

وقال بيان للخارجية:

إن الوزارة سلمت القائم بأعمال السفارة التركية مذكرة احتجاج، عبرت فيها الحكومة العراقية عن:

“استيائها الشديد وإدانتها لقيام وزير الدفاع التركي خلوصی أكار بالتواجد داخل الأراضي العراقية، من دون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي العراقية بصورة غير مشروعة”.
كما دانت الخارجية العراقية “تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة شمالي العراق”.

وأكد الوكيل الأقدم للخارجية العراقية نزار الخير الله، أن “الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروق المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية”.

وأشار المسؤول العراقي إلى أن:

“الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة”.

كما شدد الخير الله على “ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة”.

وكان أكار تفقد، السبت، قاعدة عسكرية تركية لبلاده في محافظة دهوك شمالي العراق، برفقة رئيس الأركان العامة يشار غولر، وقائد القوات البرية أوميت دوندار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.