الخبير القانوني طارق حرب: رواتب النواب التقاعدية مستمرة وفق قانون 9 لسنة 2014

اكد الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الاثنين 24 كانون الاول2018، انه لم يتم الغاء رواتب النواب التقاعدية، مبينا ان هذه الرواتب بصيغتها الحالية والسابقة تبقى مستمرة.

فقد طشف حرب، ان “حكم المحكمة الاتحادية الذي صدر امس، لم يلغ الرواتب التقاعدية للنواب كما أُشيع لأنه لم يمس القانون 9 لسنة 2014 الذي يحدد رواتبهم التقاعدية، وانما تعلق الحكم بالقانون رقم 13 لسنة 2018 حيث الغى الامتيازات الخاصة بشرط الخمسين سنة عمراً والخمسة عشر سنة الخاصة بالرواتب التقاعدية”.

واضاف ان “الرواتب التقاعدية بصيغتها الحالية والسابقة تبقى مستمرة وبشكلها الذي يتقاضوه النواب الان”، موضحا ان “الملايين من الدنانير التي سيستمرون على تقاضيها والتي لم يمسها حكم المحكمة الاتحادية العليا لأن الدعاوى التي تمت اقامتها من قبل الحكومة امام المحكمة كانت على امتيازات القانون رقم 13 لسنة 2018 ولم تتعلق الدعوى بالقانون 9 لسنة 2014 القانون الذي يقرر صرف الرواتب العالية للنواب والذي يعتبر الشريعة العامة للتقاعد”.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأحد، حكما بعدم دستورية مواد في قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018، مبينة انها قضت أيضاً بعدم دستورية المادة 13 التي خصت رئيس المجلس ونوابه، وأعضاء المجلس برواتب تقاعدية تختلف عن الرواتب التي يشملها قانون التقاعد الموحد.

القضاء العراقي قبيل مغادرة 2018: رواتب اعضاء البرلمان التقاعدية غير شرعية

طارق حرب
ارام شيخ محمد- سليم الجبوري- همام حمودي- ريبوار طه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.