السعودية تعزي العراقيين في فاجعة مستشفى الإمام الحسين في ذي قار

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية عزاء ومواساة، إلى الرئيس الخامس بعد إحتلال العراق سنة 2003 برهم صالح، إثر وقوع حريق في مستشفى الإمام الحسين التعليمي بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، يوم الإثنين 12 تموز 2021 وما نتج عنه من وفيات وإصابات.
وقال الملك في برقيته:

” علمنا بنبأ وقوع حريق في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية العراق الشقيق أحر التعازي وأصدق المواساة، لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب جمهورية العراق من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب”.


أعلنت السلطات العراقية مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى أبن الخطيب في بغداد.

وقال الناطق باسم دائرة الصحّة في محافظة ذي قار حيدر الزاملي إنّ:

الحريق اندلع في مركز عزل مرضى كوفيد-19 ضمن المبنى الرئيسي لمستشفى الإمام الحسين التعليمي في وسط مدينة الناصرية (300 كلم جنوب بغداد) وأسفر في حصيلة غير نهائية عن 52 قتيلاً و22 جريحاً، مشيراً إلى أنّ مركز العزل الذي احترق كان فيه 70 سريراً.
ووفقاً لمصدر في دائرة الصحّة في المحافظة فإنّ الحريق نجم عن انفجار اسطوانات أوكسيجين. وإذا صحّت هذه المعلومات تكون هذه المأساة نسخة طبق الأصل عن تلك التي وقعت في مستشفى ابن الخطيب في بغداد في نهاية نيسان ونجمت أيضاً عن سوء تخزين اسطوانات الأوكسيجين التي يستخدمها مرضى كوفيد-19.

وعزت مصادر سبب الحادث إلى الإهمال الذي غالباً ما يكون مرتبطاً بالفساد في بلد تعاني مستشفياته من حالة سيّئة وهاجر عدد كبير من أطبّائه بسبب الحروب المتكرّرة منذ أربعين عاماً.

وكان العراق معروفاً حتّى ثمانينيات القرن الفائت بمستشفياته في العالم العربي وبجودة خدماتها ومجّانيّتها. لكنّه بات اليوم يعاني تدهوراً على هذا الصعيد وسط ضعف تدريب كوادره الصحيّين وقلّة موارد وزارة الصحّة التي لا تتجاوز 2% من مجمل موازنة الدولة.

وأعلنت وزارة الداخليّة في نيسان اندلاع سبعة آلاف حريق بين كانون الثاني وآذار، كان سبب غالبيتها احتكاكات كهربائية في متاجر أو مطاعم أو مبان، فيما تضرب البلاد حالياً موجة حرّ تجاوزت الخمسين درجة مئوية.

فيديو..مأساة مستشفى الإمام الحسين في ذي قاريوم الاثنين 12 تموز 2021. عراقي يفجع بالتعرف على جثة والدته في مستشفى الإمام الحسينفي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.. صحة ذي قار: ارتفاع حصيلة حريق مستشفى الإمام الحسين الى 64 شهيدا و50 جريحا

https://www.facebook.com/AliraqNet.Net/videos/2251521524998300

فيديو ثان..ارتفاع اعداد #الضحايافي حريق كرفانات مخصصة لعزل المصابين بفايروس #كورونا في #مستشفى الإمام الحسين التعليمي بمدينة #الناصرية مركز محافظة #ذي_قاراليوم الاثنين12 تموز 2021الى أكثر من 50 ضحية.

https://www.facebook.com/AliraqNet.Net/videos/867385650798245

السعودية تتبرع بإعادة بناء مستشفى ابن الخطيب في بغداد