السفارة الامريكية: غلق القنوات الاعلامية لا يتماشى مع واجب الحكومة العراقية في الحفاظ على الحق في حرية التعبير وحماية الصحفيين وقبول الاراء المتباينة التي تختلف معها!؟

سفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد
مكتب المتحدث الرسمي

28 تشرين الثاني، 2019

الولايات المتحدة تدين المضايقات المتزايدة والترهيب الأخير لوسائل الإعلام في العراق

تستنكر سفارة الولايات المتحدة في بغداد الاجراءات التي تهدد حرية الإعلام في العراق ، وخاصة قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية (CMC) الأخير بتعليق ترخيص تشغيل تسعة قنوات فضائية وتحذير الآخرين من أنهم قد يواجهون نفس المصير. ان القرار الأخير الصادر عن هيئة الإعلام والاتصالات العراقية بأغلاق مقر قناة دجلة الفضائية في بغداد يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني، لا يتماشى مع واجب الحكومة العراقية في الحفاظ على الحق في حرية التعبير وحماية الصحفيين وقبول الآراء المتباينة التي قد تختلف معها، وندعو إلى العودة عن قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية.

حرية التعبير هي حجر الزاوية في المجتمعات الديمقراطية، وإن الرقابة على وسائل الإعلام بذريعة التحيز أو نشر المعلومات الخاطئة والتي تؤدي الى مضايقة الصحفيين وحجب خدمة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي هي أساليب تؤدي الى تقويض الصحافة الحرة وتهديد وجودها أو حتى القضاء عليها. إن احترام ودعم حق الصحفيين في أداء واجباتهم دون مضايقة أمر أساسي لحماية الديمقراطية وتعزيزها والحفاظ على حريات وحقوق المجتمعات.
The United States Condemns the Increased Harassment and Intimidation of Media in Iraq

The U.S. Embassy in Baghdad denounces actions that threaten freedom of press in Iraq, particularly the Communications and Media Commission’s (CMC) recent decision to suspend the operating license of nine television channels and the warning of others that they may face a similar fate. This recent CMC order, the November 26 physical closure of the Dijla TV office in Baghdad, and the attack on Dijla TV correspondents are not consistent with the Iraqi government’s duty to uphold the right to freedom of expression, to protect journalists, and to tolerate opinions with which it may disagree. We call for reversal of the CMC decision.

Freedom of speech and freedom of expression are the cornerstones of a democratic society. Media censorship based on allegations of bias or spreading misinformation, the harassment of journalists and the blocking of the internet are tactics used to compromise, threaten, dismiss, or even eliminate a free press. Respecting and upholding the right of journalists to perform their duties free of harassment is fundamental to the protection and promotion of democracy and the preservation of the freedoms and rights of all societies.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.