السفارة الامريكية في بغداد: استهداف مصفاة النفط باربيل اعتداء على السيادة في العراق

أدانت سفارة الولايات المتحدة في بغداد، الهجوم الصاروخي الذي طال قضاء خبات في محافظة أربيل ليلة أمس الاحد، عادة اياه “اعتداء على سيادة العراق”.

وذكرت السفارة في بيان لها، اليوم الاثنين (2 ايار 2022):

“تدين الولايات المتحدة هجوم الليلة الماضية في العراق الذي أسفر عن إلحاق أضرار بمصفاة لتكرير النفط في إقليم كوردستان العراق”.

وأوضحت أن:

“الهجمات في العراق، بما في ذلك على قطاع الطاقة، هي اعتداء على سيادة العراق وتضر بالمواطنين العراقيين”.

سفارة الولايات المتحدة في بغداد، أكدت أن:

“الولايات المتحدة تقف مع شعب العراق، وسنواصل العمل مع شركائنا العراقيين لضمان أمن واستقرار وسيادة الدولة العراقية”.

يشار الى ان بعثة الامم المتحدة في العراق، يونامي، أدانت القصف الذي طال محافظة أربيل، ليلة أمس الأحد.

وذكرت يونامي في بيان لها، يوم الاثنين (2 ايار 2022)، ان:

“إطلاق الصواريخ الطائش الذي استهدف مصفاة لتكرير النفط في أربيل عشية عيد الفطر يعدّ تطوراً مقلقاً آخر”.

وأكدت بعثة الامم المتحدة في العراق انه “ينبغي على قادة العراق العمل متحدين لمواجهة مثل هذه الأعمال العدوانية التي تسعى إلى زعزعة أمن البلاد واستقرارها”.

يشار الى أن خلية الإعلام الأمني في بغداد أعلنت استهداف مصفى شركة كار النفطي خلال الهجوم الصاروخي على قضاء خبات التابع لمحافظة اربيل، مشيرة الى وقوع الأضرار في إحدى الخزانات الرئيسية للمصفى.

وقالت الخلية في بيان، يوم الاثنين (2 ايار 2022) إنه:

“في الوقت الذي ينعم به العراقيون بالأمن والأمان، ويستعدون للاحتفال بعيد الفطر المبارك، تحاول عصابات الارهاب والجريمة تعكير صفو الحياة وترهيب المجتمع وتهديد المنشأت النفطية في البلاد، حيث أقدمت هذه العصابات الاجرامية، على استهداف مصفى شركة (كار) بالصواريخ في منطقة (كور كوسك) في قضاء خبات التابع لمحافظة أربيل”، مشيرة الى ان الهجوم “أدى الى إصابة إحدى الخزانات الرئيسية للمصفى ونشوب حريق بداخله”.

واكدت الخلية السيطرة على الحريق من قبل الجهات المختصة، فيما سقط صاروخ اخر في السياج الخارجي للمصفى، دون أن تكون هناك خسائر بشرية، واصفة العمل بـ “الجبان” الغاية منه التأثير على امدادت الطاقة الكهربائية في هذا التوقيت تحديداً.

وذكرت الخلية ان قوة أمنية انطلقت بعد حادثة إطلاق الصواريخ للبحث عن المنفذين ومنصات الاطلاق، وعثرت على منصة محشوة بأربعة صواريخ بالقرب من منطقة الفاضلية في ناحية بعشيقة بسهل نينوى، مؤكدة انه تم التعامل مع الصواريخ وابطال مفعولها.

وقالت ان “قواتنا الأمنية تؤكد ان عصابات الارهاب والجريمة ستتم ملاحقتها والقضاء عليها”.

ووقع الهجوم الصاروخي، مساء الاحد (1 ايار 2022)، عشية عيد الفطر، حيث سقطت عدة صواريخ من نوع كاتيوشا في القضاء التابع لمحافظة أربيل.

مسرور مسعود بارزاني- مصطفى الكاظمي

وطالب رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور مسعود بارزاني، يوم الاثنين بشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الحكومة العراقية السابعة بعد إحتلال العراق من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة مصطفى الكاظمي”

“أستنكر وأدين بشدة الهجوم الصاروخي الذي وقع الليلة الماضية على حدود قضاء خبات، وبهذا الصدد، أدعو رئيس الوزراء الاتحادي” السابع بعد إحتلال البلد 2003″ إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنزال العقوبات ضد المجاميع المخربة الخارجة عن القانون”.

وطالب بـ”تشكيل لجنة مشتركة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على تلك المناطق التي باتت تشكل تهديداً لاستقرار وأمن إقليم كردستان والعراق”.

وشدد مسرور بارزاني:

“يجب أن لا تستمر هذه الهجمات بعد الآن، ويتعين أن يكون هناك موقفاً جدياً، ولا بد من اتخاذ إجراءات عملية لإنهاء هذه الاعتداءات”.

نجيرفان بارزاني: اكتفاء بغداد بإدانة القصف الصاروخي على اربيل لا يجدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.