السيد محمد باقر الحكيم قضى زهرة شبابه في الجهاد- محمد المرشدي

حقائق لابد من طرحها وليعلم الجميع ان السيد الشهيد الحكيم شخصية دينية سياسية محنكة قضى زهره شبابه في الجهاد ومن اقوى المعارضين لنظام صدام حسين الفاشي ، هو ابن المرجع الكبير السيد محسن الحكيم العائلة الكبيرة المناظلة التي قدمت العديد من الشهداء ودفعت سيول من الدماء ، عودته الى ارض العراق سنة 2003 التفت حوله الجماهير العراقية عندما دخل من الجنوب واستقبله الالاف وحشود كبيرة وكانوا سعداء بعودته للعراق  ، وكان اول خطاباته (( هي وحده كلمتنا ـ ان تكون كلمتنا واحده ومراجعنا متحدون ونحن في خدمة مراجعنا )) يقول لافرق بين شيعي وسني وكوردي ومسيحي والتمسك بالمرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف ويقول للجماهير اقبل جميع ايادي المراجع واحدا واحدا واقبل اياديكم انتم ايضا واحده واحده .
ابدى السيد محمد باقر الحكيم اهتماماً مبكراً بأحوال المسلمين وأوضاعهم، ولذلك فكان من أوائل المؤسسين للحركة الإسلامية في العراق، وقد كرَّسَ جهده ووقته في مرجعية والده الإمام الحكيم فكان يقوم بالنشاطات الاجتماعية ويزور المدن ويلتقي بالجماهير ويمارس دوره في التبليغ والتوعية، وتحمل مسؤولية البعثة الدينية لوالده الإمام الحكيم إلى الحج ولمدة تسع سنوات حيث كان قد اسس هذه البعثة لاول مرة في تاريخ المرجعية الدينية .
قال زعيم الحوزة في النجف الاشرف بعد استشهاد السيد الحكيم (( كان ذهابه طعنة في قلبي )) .وقال السيد حسن نصرلله امين عام حزب الله اللبناني (( كان السيد الشهيد الحكيم ضمانة وطنية كبرى )) .
مثّلَ والده الإمام الأكبر الفقيه المرجع السيد محسن الحكيم في عدد من النشاطات الدينية والرسمية، فقد حضر كممثل عن والده في المؤتمر الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة سنة 1965 م، وكذلك في المؤتمر الإسلامي المنعقد بعمّان بعد نكسة حزيران 1967 م ..
وأثناء تصاعد المواجهة بين الإمام الحكيم وبين النظام الحاكم آنذاك في بغداد وخلو الساحة من أغلب المتصدين بسبب السجن والمطاردة لازم السيد الحكيم والده الإمام الحكيم وادار اعماله، حتى انتقل المرجع الأعلى إلى جوار ربّه الكريم في 27 ربيع الآخر سنة 1390 هـ  .
اهم كتبه المطبوعة :
دور اهل البيت “ع” في بناء الجماعة الصالحة “جزءان”.
تفسير سورة الحمد.
القصص القرآني.
علوم القرآن.
الهدف من نزول القرآن.
الحكم الإسلامي بين النظرية والتطبيق.
الوحدة الإسلامية من منظور الثقلين.
المستشرقون وشبهاتهم حول القرآن وقد طبع في العراق في أوائل السبعينات.
ثورة الامام الحسين “ع”.
المرجعية الصالحة.
المجتمع الإنساني في القرآن الكريم.
الإمامة في النظرية الإسلامية.
حوارات 1 و 2.
تفسير عدد من سور القرآن المجيد، وغيره من الأبحاث العلمية المتنوعة.
وكان من خطاباته الشهيرة في الصحن الحيدري يدعوا إلى مقاومة سلمية للاحتلال وكان لا يحبذ المقاومة المسلحة لأنه كان يرى ان الشعب منهك من ظلم صدام ولذا يجب استخدام طرق أخرى واذا لم تأت بنتيجة سيكون هناك كلام اخر وأوكل .
في يوم الجمعة الأول من  رجب استشهد بإنفجار سيارة مفخخة وضعت قرب سيارته بعد خروجه من الصحن الحيدري بعد أداء صلاة الجمعة .
فالسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد مظلوما ويوم يبعث حيا مع الإبرار والصديقين من الأنبياء والرسل والأئمة الأطهار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.