الصدر يدعو لاجتماع دول الحوض وتخصيص مبالغ مالية لمعالجة قطع المياه عن العراق!

عرض زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الذي يدعم تحالف سائرون المتصدر في نتائج الانتخابات البرلمانية، اليوم الثلاثاء 5 حزيران،2018، ثلاثة مقترحات لحل أزمة شح المياه في العراق.

وقال الصدر في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر، اقترح لحل الأزمة المائية “تقديم دعوة من قبل وزارة الخارجية أو الوزارات المختصة لاجتماع (دول الحوض) بأسرع وقت ممكن لمناقشة الأزمة المائية”.

كما دعا الصدر إلى “الإسراع باجتماع الوزارات العراقية المختصة بهذه الأزمة لوضع الحلول الناجعة لها، على أن ينبثق منها لجنة دائمية مختصة لمعرفة الأسباب ووضع الحلول للأمن المائي”.

وطالب زعيم التيار الصدري بـ”تخصيص مبالغ مالية من قبل الحكومة العراقية للوزارات المختصة عموماً ووزارة الموارد المائية خصوصاً لمواجهة الأزمة المائية”.

وكان وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، قد أقر بخطورة أزمة المياه التي تعانيها البلاد، وصرح أنه سيزور إيران وتركيا خلال الشهر الجاري، لمعالجة مشكلة انخفاض منسوب المياه في العراق.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض منسوب مياه نهري دجلة والفرات اللذين تعتمد عليهما لتأمين مياه الشرب وسقاية المزروعات.

كما تسبب تدني كميات الامطار الهاطلة في فصل الشتاء بتفاقم أزمة المياه على مدى السنوات الماضية.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما والتي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

وتصل حاجة العراق السنوية من المياه إلى أكثر من 60 مليار متر مكعب، إضافة إلى احتياجات منطقة الأهوار البالغة 16 مليار متر مكعب، وسط توقعات بأن ترتفع الحاجة إلى المياه في المستقبل إلى 76 مليار متر مكعب سنوياً.

لائحة بـ الانهار التي قطعتها ايران عن العراق والتي غيرت مسارها لتجعلها داخل إيران فقط!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.