العبادي: اثمن كفاح العمال العراقيين ودورهم في مكافحة الارهاب

أكد رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم الإثنين، 1 أيار، 2017، أن دور العمال لا يقل شأناً عن دور من يقاتلون “الإرهاب”، مثمناً “كفاح و نضال العمال العراقيين في بناء وطنهم والارتقاء به”.
وقال العبادي في بيان تهنئة بمناسبة عيد العمال العالمي، نشره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء: “أتقدم باسمى التهاني والتبريكات للعمال في العراق والعالم بمناسبة عيد العمال العالمي في الحادي من ايار”.
وأضاف: “اثمن عاليا كفاح و نضال العمال العراقيين في بناء وطنهم والارتقاء به ، متمنيا لهم دوام الموفقية في ظل ما نتمتع به من ديمقراطية اسست للعدالة والفرص المتكافئة في مرحلة استثنائية تحقق فيها النصر على الإرهاب وامتزج معها العمل من اجل بناء بلدنا”.
وتابع أن “دور العمال لا يقل شأنا عن دور من يقاتل الإرهاب فكلاهما يعيد الحياة ، تحية لمن يعمرون بلدانهم بسواعد ملؤها الامل ،وكل عام وعمالنا بألف خير “.
ويحتفل بعيد العمال في الأول من شهر أيار من كل عام ويعد عطلة رسمية في أغلب الدول، ويعود أصل المناسبة إلى عام 1886 بعد أن نظم العمال في شيكاغو وتورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، للمطالبة بتحديد ساعات العمل، لكن الشرطة فتحت النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، واعتقل على إثر ذلك العديد من قادة العمال وحكم على 4 منهم بالإعدام، وبعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأمريكي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، سعى الرئيس الأمريكي غروفر كليفلاند للمصالحة مع حزب العمل، وتم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.