العراق في المرتبة الخامسة عالميا بانتاج واحتياط النفط

إنتقل العراق مرتبة واحدة في تصنيف الدول الاكثر انتاجا للنفط في العالم، ليحتل المرتبة الخامسة بعد ان كان في المرتبة السادسة، حيث رفع من كميات الانتاج لتبلغ 3.4ملايين برميل يوميا، فضلا عن احتلاله المرتبة الخامسة بين الدول العشر الاكثر احتياطا للنفط في العالم.
وسبق لبنك باركليز قد أعلن في احدث تقاريره أن العراق يأتي في المرتبة الخامسة عالميا بامتلاك احتياطي نفطي مثبّت يقدّر بـ 140,3 مليار برميل.
وتصدرت فنزويلا قائمة بنك باركليز باحتياطي مقدّر بـ297.7 مليار برميل نفطي، حيث يعتمد البلد الواقع في امريكا اللاتينية، كليا على تصدير النفط بنسبة 96 بالمئة من اجمالي صادراته.
وجاءت السعودية في المرتبة الثانية باحتياطي نفطي يقدر بـ 268,4 مليار برميل.
وحلّت كندا في المرتبة الثالثة باحتياطي مثبّت يبلغ 173,2 مليار برميل، حيث تعد كندا اكبر مورد للنفط للولايات المتحدة، الا انه اعلن مؤخرا بان نفطها الرملي يحوي نسبة 20 بالمئة من الكربون.
وحلّت ايران في المرتبة الرابعة باحتياطي يقدر بـ 157مليار برميل.
فيما حلّت كل من الكويت والامارات وروسيا وليبيا ونيجيريا بعد العراق باحتياطي 104 و 97.8 و 80 و 48.47 و37.14 مليار برميل على التوالي في قائمة باركليز.
وبنك باركليز (Barclays)عبارة عن مؤسسة عالمية تقوم بتقديم الخدمات البنكية على مستوى العالم في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأستراليا والشرق الأوسط وأفريقيا وأسيا ،وهو عبارة عن شركة قابضة في كلا من لندن ونيويورك وطوكيو ،معاملات هذه المؤسسة تكون عن طريق بنوك باركليز الفرعية المنتشرة على مستوى العالم، أيضا باركليز هو راعى الدوري الإنجليزي في الوقت الحالي.
ومؤسسة باركليز تعد رقم 18 من أكبر المؤسسات على مستوى العالم تبعا لتصنيف فوربس جلوبال 2000 لسنة 2007 ورقم 4 من حيث تقديم الخدمات المالية على مستوى العالم لتصنيف تير ون كابيتال وثالث أكبر بنك في المملكة المتحدة.
المقر الأساسي هو ون شارشيل بلاس في كاناري وارف بدوكلاند لندن منتقلا من لومبارد ستريت بمدينة لندن سنة 2005.
وأصول بنك باركليز ترجع إلى سنة 1690 بمدينة لندن وأخذ الاسم باركليز من ألكساندر ودافيد باركلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.