العراق والاردن ومصر: نتضامن مع السعودية في مواجهة الاعتداءات التي تعرضت لها أرامكو

عقدت في نيويورك مساء الأحد 22 ايلول2019 قمة ثلاثية جمعت الرئيس العراقي برهم صالح والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني.

وعبر القادة عن تضامنهم مع السعودية في مواجهة الاعتداءات التي تعرضت لها منشآتها النفطية، مشددين على أهمية الحفاظ على أمن منطقة الخليج العربي وتأمين حرية الملاحة في الخليج، كمكون أساسي من مكونات الأمن القومي العربي.
واتفق القادة على مواصلة التشاور والاجتماع بشكل دوري والتنسيق المستمر لتعزيز الأمن القومي العربي ومواجهة كافة التحديات التي تتعرض لها المنطقة، ودعم التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي بين الدول الثلاث، وبناء شراكات فعالة بين الحكومات والقطاع الخاص في الدول الثلاث لذلك الغرض.

تعاون ثلاثي
واستعرض القادة آخر تطورات مسار التعاون الثلاثي بين الدول الثلاثة، والذي دشنته القمة الثلاثية في 24 مارس الماضي، ونتائج الاجتماعات القطاعية التي عقدت على مدار الأشهر الستة الماضية، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق السياسي والاقتصادي والاستراتيجي بين الدول الثلاث.

كما اتفق القادة الثلاث على الاستمرار في إعطاء الأولوية للتعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والإسكان والبنية التحتية، والعمل المشترك بين الدول الثلاث لتعزيز الأمن القومي العربي ومواجهة ما تتعرض له المنطقة من تحديات.

وأكد القادة دعمهم للحل السياسي الشامل للقضية الفلسطينية، قضية العرب المركزية، مؤكدين على أهمية حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة القابلة للحياة، وعاصمتها القدس الشريف، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

السعودية ترد على تحذير ايران من “اندلاع حرب شاملة”: مضحك ومثير للسخرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.