العرب السنة والاكراد يتفقون على تشكيل الحكومة العراقية الثامنة بعد 2003 تحظى بثقة الجميع وبقاء مجلس النواب الخامس في رد مباشر على مقتدى الصدر!

اكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، الاحد، أن كل التخمينات عن ما دار في اجتماع بارزاني والحلبوسي لا أساس لها من الصحة قطعاً.

وقال ريكاني في تغريدة (11 ايلول 2022):

“البيان الذي صدر عن استقبال الرئيس مسعود بارزاني للسيدين محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب وخميس الخنجر رئيس تحالف السيادة يعبر بالضبط عن ما دار في هذا اللقاء”.

وتابع ان:

“كل الاضافات والتخمينات الاخرى هي محض خيال ولا اساس لها من الصحة قطعاً”.

وأكد المجلس الاستشاري العراقي، الأحد، أن المسمار الأخير دُق في عرش “التحالف الثلاثي”، والصدر أصبح وحيداً في الساحة.

وقال رئيس المجلس فرهاد علاء الدين، في بيان، إن:

“التحالف الثلاثي انتهى رسميا وهذا اخر مسمار في نعشه: “كما أكد الطرفان أهمية إجراء انتخابات مبكرة بعد تهيئة المتطلبات القانونية يسبقها تشكيل حكومة تتمتع بكامل الصلاحية مع التأكيد على ضرورة استمرار مجلس النواب بعمله لحين موعد الانتخابات”.

وأضاف أن:

“الصدر اصبح وحيدا في الساحة”.

وكشف مكتب رئيس البرلمان رئيس حزب تقدم، محمد الحلبوسي، تفاصيل لقاء الأخير وزعيم المشروع العربي في العراق، خميس الخنجر مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني.

وذكر المكتب في بيان، (11 أيلول 2022):

“التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يرافقه رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر، رئيسَ الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، الوضع السياسي في العراق، وتداعياته السلبية على البلاد، وضرورة اعتماد لغة الحوار البنَّاء؛ لتجاوز الخلافات والوصول إلى حلول تصبُّ في مصلحة الشعب العراقي، واتباع الأساليب الدستورية والقانونية في تجاوز تداعيات المرحلة الراهنة”.

كما أكد الطرفان وفق البيان:

“أهميةَ إجراء انتخابات مبكرة بعد تهيئة المتطلبات القانونية ومستلزماتها وفق الآليات الدستورية، يسبقها تشكيل حكومة تتمتع بكامل الصلاحية وتحظى بثقة واطمئنان الجميع ببرنامج حكومي متفق عليه، مع التأكيد على ضرورة استمرار مجلس النواب بعمله لحين موعد الانتخابات”.

وأضاف البيان:

“كما أبدى الجانبان استعدادهم للمساهمة البنّاءة في تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف، واستعدادهم لتبني أية خطوة تخدم المصلحة الوطنية، وتسهم في السلم المجتمعي، والحفاظ على أمن المواطنين ومصالحهم”.

وختم البيان:

“كما أكد كلٌّ من تحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني على استمرار التواصل والتنسيق المشترك وتبني مواقف مشتركة تخدم المصالح الوطنية العليا”.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للحزب الديمقراطي الكردستاني، تلقى “ناس” نسخة منه، (11 ايلول 2022)، أن “رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني استقبل محمد الحلبوسي رئیس مجلس النواب العراقي و خمیس الخنجر رئیس تحالف السیادة”.

واستعرض الجانبان:

“الوضع السياسي في العراق وتداعياته السلبية على البلاد و ضرورة اعتماد لغة الحوار البناء لتجاوز الخلافات والوصول الى حلول تصب في مصلحة الشعب العراقي واتباع الاساليب الدستورية والقانونية في تجاوز تداعيات المرحلة الراهنة”.

بدورها رحبت أطراف في الإطار التنسيقي، عبر تعليقات إعلامية وتلفزيونية، على هذا الإعلان، فيما عدته مخرجاً للعملية السياسية من الانسداد الحاصل.

مقتدى الصدر يدعو العرب السنة والاكراد لتقديم الاستقالة من مجلس النواب الخامس بعد 2003 وعدم الاعتماد على القضاء المسيس في العراق!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.