الاسدي: القوى الوطنية لم تنجح بتمرير 1.4 والكتل الكبيرة تجاهلت المتظاهرين

ضياء الاسدي

اعتبر رئيس كتلك الاحرار النيابية، ضياء الاسدي، اليوم الاثنين، تصويت البرلمان على القاسم الانتخابي 1.7 تجاهلا لمقترح مقتدى الصدر والمتظاهرين، مبينا ان الكتل الكبيرة ضربت مطالب المتظاهرين عرض الحائط.
وقال الاسدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان بحضور اعضاء الكتلة، ان “مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت اليوم على المادة 12 من مقترح الحكومة على قانون انتخابات مجالس المحافظات بقاسم انتخابي 1.7″، مبينا ان “التصويت حصل بنسبة قليلة ورغم اعتراضنا عليها مع عدد من الشخصيات والقوى الوطنية لكننا لم نستطع تمرير ما نريده بنسبة 1.4”.
وأضاف الاسدي ان “الاحرار لم تستطع الحصول على النصاب المطلوب لتمرير نسبة 1.4 بسبب اصرار وتمسك الكتل الكبيرة بموقفها واصرارها على تحقيق مصالحها، ضاربين عرض الحائط المطالب الشعبية والتظاهرات التي طالبت بتحقيق العدالة والتي تمثلت ايضا بمقترح زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر الذي قدمه للامم المتحدة وكان يطمح من خلاله لتحقيق التمثيل العادل للجميعخاصة في المحافظات”.
واشار الاسدي، الى ان “عتبة 1.7 هي عتبة سهلة للكتل الكبيرة والمتوسطة لكنها صعبة جدا على الكتل الصغيرة ونعتقد ان الطعن فيها سيعاكسه طعن من اطراف اخرى مما يتسبب بتاخير اجراء الانتخابات وهو امر لا نريده بالتالي فقد وافقنا على النسبة على مضض”.