المحكمة الاتحادية في بغداد تحدد ” تصريف الأمور اليومية ” في الحكومة العراقية السابعة بعد 2003

ردت المحكمة الاتحادية في بغداد، على طلب من الرئيس الخامس بعد إحتلال العراق من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2003 برهم صالح، مقدم له من قبل عدد من النواب، بشأن حكومة تصريف الامور اليومية.

للاطلاع على قرار المحكمة الاتحادية اضغط هنا

وذكرت المحكمة في بيان لها، اليوم الاحد (15 ايار 2022) ان:

المحكمة الاتحادية العليا تشكلت برئاسة القاضي جاسم محمد عبود وعضوية القضاة سمير عباس محمد وغالب عامر شنين وحيدر جابر عبد وحيدر علي نوري وايوب عباس صالح وعبد الرحمن سليمان علي وديار محمد علي ومنذر ابراهيم حسين.

واضافت ان استفسار رئيس الجمهورية تضمن:

“نصت المادة 64/ثانيا من الدستور على ان يدعو رئيس الجمهورية عند حل مجلس النواب الى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة اقصاها ستون يوما من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مستقيلا ويواصل تصريف الامور اليومية. يرجى تفسير المقصود بالامور اليومية الوارد في النص اعلاه وحدود صلاحيات الحكومة وطبيعة القرارات التي تتخذها”.

وتوصلت المحكمة الى التفسير التالي:

ان حكومة تصريف الامور اليومية تعني بأنها تلك الحكومة المتحولة من حكومة طبيعية بكامل الصلاحيات الى حكومة محدودة الصلاحيات ويتحقق ذلك بحالتين، الاولى سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء الى حين تأليف مجلس وزراء جديد استنادا لأحكام المادة 61/ثامناً/ أ و ب و ج ود، والثانية عند حل مجلس النواب وفقا لما جاء في المادة 64 / أولاً من الدستور، وفي كلتا الحالتين يعد مجلس الوزراء مستقيلاً ويواصل تصريف الامور اليومية التي تتضمن اتخاذ القرارات والاجراءات التي من شأنها استمرار عمل سير المرافق العامة بانتظام وديمومة استمرار تقديم الخدمات للشعبولا يدخل ضمنها القرارات التي تنطوي عن اسباب ودوافع سياسية ذات تأثير كبير على مستقبل العراقي السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولا يدخل كذلك ضمنها اقتراح مشاريع القوانين وعقد القروض او التعيين في المناصب العليا للدولة والاعفاء منها او اعادة هيكلية الوزارات والدوائر.

وصدر القرار بالاتفاق باتاً وملزماً للسلطات كافة استنادا لاحكام المادتين (93/ثانيا و94) من الدستور والمادتين (4/ثانياً و5/ثانياً) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم 30 لسنة 2005 المعدل بالقانون رقم 25 لسنة 2021 وحرر في الجلسة المؤرخة 13 شوال 1443 هجرية الموافق 15 / 5 / 2022 ميلادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.