الهيئة الوطنية للاستثمار: منحنا (1336 ) اجازة استثمارية بقيمة ( 90 ) مليار دولار

العراق نت  / كربلاء
أكدت الهيئة الوطنية للاستثمار، مساء اليوم الاربعاء ، 19 تشرين الاول 2016  ،  أن الهيئة منحت ( 1336  ) إجازة استثمارية لمشاريع قيمتها  ( 90 ) مليار دولار منذ 2009  ، واشارت  بأنها سهلت خلال المدة من 2010 إلى 2016 الحالي، إجراءات منح ( 44 ألفاً و599  ) سمة دخول لأشخاص من خارج العراق على صلة بالمشاريع الاستثمارية .

كربلاء مياه الامطار
وقال رئيس غرفة تجارة محافظة كربلاء نبيل الانباري لــ ” العراق نت “،  انه ” برعاية دولة رئيس الوزراء حيدر العبادي عقد المؤتمر الاقتصادي الاول  لتفعيل المشاريع  الاستثمارية وطرح فرص استثمارية جديدة في العراق ومنها كربلاء “.
واضاف  ان “المؤتمر الاقتصادي  عقد بالشراكة بين الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات والهيئة الوطنية للاستثمار والمصرف العراقي للتجارة وشركة جنرال الكتريك ، النويس للاستثمار “، لافتا الى ان “غرفة تجارة كربلاء شاركت بدعوة من اتحاد الغرف التجارية العراقية “.
واشار الى ان “محاور المؤتمر الاقتصادي ركزت على تفعيل المشاريع الاستثمارية الغير منجزة في جميع محافظات العراق ، وطرح فرص استثمارية لمشاريع جديدة وسبل تمويلها “.

وأوضح  الانباري ان “رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار أكد  أن “الهيئة منحت ( 1336 )  إجازة استثمارية لمشاريع قيمتها ( 90 )  مليار دولار منذ 2009 وسهلت خلال المدة من 2010 إلى 2016 الحالي، إجراءات منح (  44 ألفاً و599  ) سمة دخول لأشخاص من خارج العراق على صلة بالمشاريع الاستثمارية”.
وتابع الانباري ” عرضت  في المؤتمر احتياجات المشاريع لكل محافظة ، والتي مثلت نقطة لقاء مهمة بين المستثمرين العرب والاجانب واصحاب المصلحة من المحافظات  “.
من جانبه اشار مدير المصرف العراقي للتجارة فيصل الهميص، في كلمته خلال المؤتمر، الى إن “المصرف قام بتغيير هيكله التنظيمي  ، واستحداث عدد من الأقسام منها الصيرفة الحكومية ،  وقسم صيرفة المؤسسات لتقديم الخدمات التمويلية للمشاريع ذات الجدوى الاقتصادية التي تعمل على توظيف الموارد البشرية”.
يذكر أن الكثير من المحافظات ورجال الأعمال والمستثمرين، ما يزالون يشكون من الروتين والتعقيدات في منح الإجازات الاستثمارية، والفساد الإداري، فضلاً عن تأخر منح الأراضي للمشاريع الاستثمارية، على الرغم من إجراء تعديلين على قانون الاستثمار “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.